عاجل

«مشروعات النواب» توصي بسرعة رد المحافظين على إعداد الخريطة الاستثمارية

مجلس النواب - صورة أرشيفية
مجلس النواب - صورة أرشيفية

أوصت لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، بمخاطبة وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي بسرعة رد المحافظين على ما أرسلته اللجنة لهم من توصية بإعداد خريطة استثمارية للمشروعات الصغيرة فى كل محافظة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة اليوم /الخميس/، بحضور وزير الكهرباء، ونائبي محافظي الفيوم والبحيرة، ورؤساء مجالس إدارات شركات الكهرباء ومياه الشرب، في إطار متابعة تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لدعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، بإنشاء 13 مجمعا صناعيا على مستوى الجمهورية.

كما أوصت اللجنة جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة بسرعة دراسة المشروعات التي تقام بالمجمعات الصناعية وتمويلها واتخاذ إجراءات الطرح على الشباب من خلال هيئة التنمية الصناعية وجهاز تنمية المشروعات، والتأكيد على توصية اللجنة السابقة، والتي تم الاستجابة لها بأن تكون هذه الوحدات بحق انتفاع تيسيرا على الشباب، على أن يكون سعر المتر بـ20 جنيها حق انتفاع لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد.

وقال النائب محمد كمال مرعي، رئيس لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، إنه بالنسبة لمحافظة الفيوم، تم الاتفاق على تذليل جميع العقبات التي تواجه المشروع، وتم حسم جميع المشاكل مع المجتمعات العمرانية الجديدة بخصوص تخصيص الأراضي لهيئة التنمية الصناعية، وتم الاتفاق على الانتهاء من جميع أعمال المرافق والافتتاح في شهر مارس 2021.

وبالنسبة للمجمعات الصناعية في محافظة البحيرة، أشار مرعي إلى أنه تم الاتفاق خلال الاجتماع على تذليل العقبات التى تواجه المشروع والانتهاء من جميع أعمال المرافق، وتم الاتفاق على الافتتاح فى ديسمبر 2020.

ووجه الشكر للدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، على استجابته الفورية لتذليل جميع العقبات، وصدور قراراته الفورية بتنفيذ جميع شبكات الكهرباء الخاصة بالمجمعات الصناعية فورا، كما توجه بالشكر للدكتورة نيفين جامع وزيرة الصناعة، وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة، على الاستجابة الفورية بدراسة المشروعات المزمع إنشائها في هذه المجمعات، والتي ستعمل على تقليل الاستيراد، بما يسمى إحلال الواردات والتعاون المثمر مع المحافظين بإنشاء خريطة استثمارية للمشروعات الصغيرة تتفق والنشاط الاقتصادى لكل محافظة.