جامعة المنصورة تتوصل لمركب يحمي محصول الفول من آفة مدمرة

جامعة المنصورة
جامعة المنصورة

توصل فريق بحثي بجامعة المنصورة يقوده الدكتور ياسر محمد نور الدين شبانة رئيس قسم أمراض النبات في كلية الزراعة، لأول مركب حيوي في العالم قادر على القضاء على آفة (الهالوك) المدمرة، وهو نبات زهري طفيلي يتبع الفصيلة الجعفيلية أو الهالوكية لمحصول الفول البلدي بنسبة 100 بالمائة.

وقال شبانة في تصريح إن المركب الجديد يعمل بشكل حيوي داخل التربة حيث يتتبع بذور الهالوك، ويهاجمها حتى يقضي عليها تمامًا قبل أن تقترب من جذور الفول البلدي.

ومنذ سنوات كثيرة تجري العديد من دول العالم بحسب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) تجارب متنوعة لمكافحة الهالوك وتشمل ذلك طرائق للمكافحة الكيماوية والطبيعية وتطبيق الممارسات الزراعية السليمة غير أن أي من هذه التجارب لم تحقق السيطرة الكافية في حد ذاتها .

وباتت مصر في السنوات الأخيرة تستورد من 65- 70 بالمئة من احتياجاتها من الفول البلدي من الخارج بسبب تفشى الهالوك وهي الآفة الوحيدة المدمرة لمحصول الفول الذي يعد المكون الرئيسي للطعام الأكثر شعبية في مصر.

وقال شبانة إنه وفريقه البحثي توصلا إلى إنتاج مبيد حيوي محبب لمكافحة هالوك الفول لأول مرة في مصر والعالم، موضحًا أن الفطر المستخدم في إنتاج المبيد الحيوي ثبت تخصصه على هالوك الفول فقط، مؤكدًا على أن المبيد لم يسبب أي إصابات للمحاصيل الأخرى وأنه لن يكون له أضراراً على الحياة النباتية الموجودة والمعرضة له بالفعل في بيئتها الطبيعية.

وأضاف أن هذا المبيد (وهو على شكل حبيبات) يضاف عند الزراعة حيث يوضع في جورة زراعة الفول، وعندما يتعرض لماء الري فإن الفطر المطمور به ينشط ويهاجم بقوة بذور الهالوك في التربة ويتطفل عليها ويؤدى إلى تعفنها وتحللها ويتسبب في فشلها في الإنبات وحتى إذا هربت بعض بذور الهالوك من الإصابة في المراحل الأولى فإن الفطر سيستمر في مهاجمة الشماريخ الزهرية للهالوك ويسبب ذبولها وموتها قبل تكوينها للبذور وبهذا فإنه يؤدي إلى إنقاص تعداد بذور الهالوك في التربة والحد من مشكلة الهالوك عامًا بعد عام.