بيلاروسيا تعتقل 250 محتجًا على منع منافسين للرئيس لوكاشينكو من الترشح

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

فتحت السلطات في بيلاروسيا (روسيا البيضاء) قضية جنائية، اليوم الأربعاء 15 يوليو، بشأن احتجاجات أسفرت عن اعتقال أكثر من 250 شخصًا بعد منع الخصمين الرئيسيين للرئيس ألكسندر لوكاشينكو من الترشح في الانتخابات الرئاسية الشهر المقبل.

وخرج مئات الأشخاص إلى شوارع العاصمة مينسك أمس الثلاثاء، وتناقلت وسائل التواصل الاجتماعي أنباء عن احتجاجات في مدن أخرى بعد أن رفضت لجنة الانتخابات المركزية تسجيل الخصمين.

وقالت الشرطة إنها احتجزت أكثر من 250 شخصًا بعد أن نشرت منظمة "فيسنا 96" الحقوقية أسماء المحتجين، وقالت لجنة التحقيق الحكومية إنها رفعت دعوى جنائية ضد منظمي الاحتجاج والمتظاهرين.

وقالت اللجنة في بيان "جميع مواد الفيديو المنشورة على الإنترنت مرفقة بملف القضية الجنائية ويعكف المحققون على دراستها حاليًا".

ويحكم لوكاشينكو البلاد منذ 26 عاما ولا يتهاون مع أي معارضة وأصبح فوزه في انتخابات التاسع من أغسطس المقبل في حكم المؤكد، على الرغم من أنه واجه احتجاجات كبيرة هذا العام.

وفي وسط مينسك قام المتظاهرون أمس الثلاثاء من وقت لآخر بالتصفيق الذي أصبح سمة مميزة للاحتجاجات الأخيرة. ورأى شهود من وكالة "رويترز" الشرطة تغلق الشوارع الرئيسية وتعتقل المحتجين.

وقالت بعثة الاتحاد الأوروبي في بيلاروسيا إن قرار لجنة الانتخابات "يقوض النزاهة الشاملة والطبيعة الديمقراطية للانتخابات".