هل يمكن لمزدوج الجنسية الترشح لانتخابات «الشيوخ»؟ خبير قانوني يجيب

المستشار القانوني معتز الحضري
المستشار القانوني معتز الحضري

قال المستشار القانوني معتز الحضري، إن قانون مجلس الشيوخ نظم شروط الترشح للعضوية، حيث فتح باب الترشح بداية من السبت 7/11 حتى السبت 7/18.

وأكد "الحضري"، أن في مقدمه الشروط يستلزم أن يكون المترشح مصري الجنسية متمتع بحقوقة المدنية والسياسية، وهو ما يعني أن القانون ألزم بالجنسية المصرية للمرشح، بينما لم ينف صفة مزدوج الجنسية في الدفع باسمه في انتخابات مجلس الشيوخ، فمن الممكن أن يكون مصريًا ولديه جنسية أخرى.

وأضاف: "هذا بخلاف الشروط الأخرى التي تنص على أن يكون اسمه مدرج بقاعدة بيانات الناخبين بأي محافظة من محافظات الجمهورية، وألا يقل سنه يوم فتح باب الترشح عند ٣٥ عامًا ميلاديًا، وأن يكون حاصلا على مؤهل جامعي أو ما يعادله على الأقل، وأن يكون قد أدى الخدمة العسكرية، بالإضافة للشروط الأخرى التي نظمتها اللائحة الداخلية للمجلس المختص.

وتجرى عملية الاقتراع خارج مصر يومي الأحد والاثنين 9 و10 أغسطس المقبل، من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء حسب توقيت كل دولة داخل مقار السفارات والقنصليات المصرية بالخارج، وفقا للضوابط التي اتخذتها الهيئة بشأن إدلاء المصريين في الخارج بأصواتهم وذلك بالتنسيق مع وزارة الخارجية في ضوء ما يجتاح دول العالم من تفشي فيروس كورونا المستجد، فيما تجرى الانتخابات داخل مصر يومي الثلاثاء والأربعاء 11 و12 أغسطس، وتعلن النتيجة بحد أقصى 19 أغسطس.