صور| الزراعة: مدارس إرشادية في 3 محافظات

عدد من المدارس الحقلية الارشادية
عدد من المدارس الحقلية الارشادية

صرح د. علاء خليل مدير معهد المحاصيل الحقلية، بأن المعهد قام بتنفيذ عدد من المدارس الحقلية الإرشادية في محافظة كفر الشيخ.

وأوضح أن ذلك لتنفيذ التوصيات الفنية للأرز خلال شهر يوليو في الصنف سخا ١٠٨ المتفوق في المحصول ذات قدرة انتاجية تتراوح من ٤.٥ إلى ٥.٢ طن للفدان، واستهلاك مائي قليل، وتم توصية المزارعين على الالتزام بتنفيذ التوصيات لزياده الناتج القومي لمحصول الأرز لتعويض نقص المساحة المخصصة لزراعة الأرز.

يأتي ذلك في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بضرورة التواجد مع المزارعين في الحقول وتوصيل الإرشادات والنصائح لهم على أرض الواقع وتحت رعاية د محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية

وحضر هذه المدرسة د. عبد العليم الشافعي رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي، ود.رضا محمد علي وكيل معهد بحوث المحاصيل الحقلية والدكتور محمود ابويوسف رئيس قسم بحوث الارز والدكتور إسماعيل الرفاعي رئيس مكون نقل التكنولوجيا بالأرز والدكتور محمد المالكي رئيس الفريق العلمي للحملة القومية للظارز بكفر الشيخ وقيادات مديرية الزراعة بكفر الشيخ. 

وأضاف خليل، أنه أيضا تم تنفيذ مدرسة حقلية لمحصول الذرة الرفيعة في محافظة أسيوط قرية ابنوب الحمام بحضور د. امل تاج وعدد من المزارعين حيث تم شرح أهم التوصيات الفنية في هذة المرحلة من عمر النباتات كما تم تنفيذ مدرسة حقلية لمحصول الذرة الرفيعة بمركزي طهطا وجهينه محافظة سوهاج الصنف هجين شندويل 1 وتم شرح التوصيات الفنية للنباتات في هذة المرحلة

وفي سياق متصل أكد د. عادل عبدالعظيم وكيل مركز البحوث الزراعية للإرشاد والتدريب أنه سوف يتم تنفيذ 120 مدرسة حقلية إرشادية في جميع أنشطة الإنتاج الزراعي والحيواني على مستوى الجمهورية يشارك فيها جميع معاهد ومعامل مركز البحوث الزراعية بالتعاون مع قطاع الإرشاد في الوزارة ومديريات الزراعة والطب البيطري في المحافظات.

وأضاف عبدالعظيم، أن هدف هذه المدراس هو توعية المواطنين على أرض الواقع في كل ما يخص مجالات الزراعة المختلفة من أجل زيادة الإنتاج وترشيد المياه وأيضا حل المشاكل التي تواجههم.