«الفلاحين»: موسم توريد الاقماح هذا العام من أنجح المواسم

قمح
قمح
Advertisements

قال الحاج حسين عبدالرحمن نقيب عام الفلاحين، إن الحكومة استلمت 3.5مليون طن قمح خلال توريد الأقماح للموسم الحالي بزيادة نحو 300 ألف طن عن الموسم السابق الذي انتهي باستلام الحكومه3.2مليون طن فقط.

وأوضح أن هذا الموسم يعتبر من أنجح المواسم في توريد الاقماح والذي استمر منذ منتصف أبريل الماضي إلى اليوم منتصف شهر يوليو دون مشاكل تذكر، حيث التزم الفلاحون بالإجراءات الاحترازية لمنع تفشي وباء كورونا والتزمت الحكومة بتسليم المزارعين أثمان الأقماح بعد48 ساعة من تسليم المحصول.

وأضاف أبوصدام أن الأسعار التي أقرتها الحكومة هذا الموسم هي 700 جنيه للأردب درجة نظافة 23.5 و685 جنيها للأردب درجة نظافة 23 و670 جنيها، لأردب درجة نظافة 22.5.

وأكد أن هذه الأسعار أعلى من الأسعار العالمية للأقماح المماثلة للقمح المصري، وأعلي من أسعار القمح العام الماضي ب 15جنيه لكل اردب ، مشيرا إلى أن السعر كان مرضي للفلاحين حيث جني المزارعين هامش ربح معقول خاصة مع ارتفاع انتاجية هذا الموسم وقلة الأمراض التي أصابت المحصول بالإضافة إلى أسعار التبن المناسبة التي ساهمت في زيادة أرباح المزارعين.

وأوضح عبدالرحمن، أن المساحة الزراعية هذا الموسم وصلت لنحو 3.4 مليون فدان بزيادة عن العام الماضي نحو150 ألف فدان مما ساهم في توريد الكمية المستهدفة من الأقماح وتعويض قلة إنتاجية بعض المزروعات إثر رقاد القمح جراء عاصفة التنين.

وتابع نقيب عام الفلاحين، أن وزارة الزراعة حرصت على زراعة كثير من الحقول التجريبية بطرق زراعة جديدة كالزراعة على مصاطب والتي تؤدي إلي زيادة الإنتاجية كما حرص الكثير من مزارعي الخضروات لزراعة الأقماح في أواخر عروة الخضروات لزيادة العائد الاقتصادي مما ساهم في ارتفاع الإنتاج عامة.

Advertisements