[x]

3 مشروعات مصرية تفوز في مسابقة «بناة طريق أفريقيا»..

«مترو هليوبوليس.. جسر تحيا مصر المعلق.. وتوسيع ميناء دمياط» في صدارة مشروعات القارة

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أعلن منتدي باباكار ندياي تروفي اليوم الاثنين، فوز مصر في مسابقة بناة طريق أفريقيا, خلال المؤتمر الافتتاحي له.

وأشاد المنتدى بالرئيس عبد الفتاح السيسي لمجهوداته الواضحة والفارقة في مجال مشروعات البنية التحتية، وسوف يتم تكريم مصر في المؤتمر الختامي المقرر عقده 25 أغسطس القادم في كوت ديفوار، خلال الاجتماعات السنوية الـ55 لبنك التنمية الأفريقي الراعي للمبادرة.

وتركز المسابقة منذ انطلاقها عام 2016 على قطاعات النقل والبنية التحتية على مستوى دول القارة .. وتهدف لتكريم أفضل مبادرات البنية التحتية للطرق والنقل في أفريقيا، ولا تعتمد على قيام الدول بالتقدم لها، بل على ترشيح عدد من المتخصصين للدول التي يلمسون فيها مشروعات متميزة، ويتم منح الجائزة الكبرى لرؤساء الدول التي تشهد إنجازات بارزة فيما يتعلق بهذا المجال. 

وقد فاز بها في عامها الأول رؤساء كوت ديفوار والمغرب وزامبيا والجابون وإثيوبيا.. وفاز بها في 2017 رئيسا رواندا والسنغال، وفي 2018 رئيس كينيا, بينما فازت جامبيا العام الماضي.

وقد تنافست على المسابقة 5 دول هذا العام، وتم تقييم 3 مشروعات كل دولة، وتمثلت المشروعات المصرية في مترو هليوبوليس الذي يضم أكبر محطة في أفريقيا والشرق الأوسط حسبما أكدت التقارير, بجانب مشروع جسر تحيا مصر المعلق الذي يعد أعرض جسر في العالم, بالإضافة إلى مشروع توسيع ميناء دمياط, مما جعلها نقطة محورية في شرق البحر الأبيض المتوسط وتأهيل خط سكة حديد (طنطا – المنصورة – دمياط).

وتشكلت لجنة التحكيم والاختيار من عدد من الصحفيين والخبراء في هذا قطاعات المسابقة والمتخصصين في الشئون الأفريقية من مختلف دول القارة .. واعتمد تقييم اللجنة للمشروعات المقدمة على تقرير أعدته الشبكة الإعلامية للبنية التحتية والتمويل في إفريقيا (MIFA).

وقد أخذت لجنة الاختيار بعين الاعتبار التقارير العامة للمؤسسات والمنظمات الدولية في مجال الطرق والنقل في أفريقيا ، وكذلك جميع المنشورات المتاحة ذات الصلة والتي يمكن البحث عنها في هذه المجالات، وتم اتخاذ القرار بفوز مصر بناء على 3 معايير رئيسية هى: الأثر الاجتماعي للمشروعات ، وجوانبها البيئية بالإضافة إلى جودة الترتيبات المالية.

وأعربت اللجنة عن تهنئتها للرئيس عبد الفتاح السيسي والشعب المصري, وأوضحت أن اختيار الفائز جاء بإجماع جميع أعضاء اللجنة, نظرا  لقيادة الرئيس السيسي وتحقيقه العديد من الانجازات التي تسهم في تحسين نوعية حياة السكان.. كما أن هذه المشاريع لها تأثير إيجابي على ملايين الناس, وتسهل حركة البضائع والأشخاص, بجانب خلق فرص عمل ملموسة.
وقد أعلن رئيس لجنة التحكيم عن جائزتين خاصتين سيتم منحهما في المؤتمر الختامي لكل من الرئيس الحسن واتارا رئيس دولة كوت ديفوار، وأكينوومي أديسينا رئيس مجموعة بنك التنمية الأفريقي.

وشارك في المؤتمر الافتتاحي عبر تطبيق زووم أمادو كوني وزير النقل في كوت ديفوار ومجموعة من الخبراء والاقتصاديين.

وقد تم اختيار يوم 13 يوليو لإقامة المؤتمر وإعلان الفائز إحياء لذكرى  باباكار ندياي ، الرئيس السابق لبنك التنمية الأفريقي (AfDB) ، الذي وافق أن تحمل هذه المبادرة اسمه.

 


 


 

 

ترشيحاتنا