كيف تُجرى انتخابات مجلس الشيوخ للقوائم والفردي؟.. تعرف على التفاصيل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، فتح باب الترشح اعتبارا من 11 وحتى 18 يوليو الجاري، من التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساء باستثناء اليوم الأخير حتى الساعة الثانية مساء.


وتجرى عملية الاقتراع خارج مصر يومي الأحد والاثنين 9 و10 أغسطس المقبل، من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء حسب توقيت كل دولة داخل مقار السفارات والقنصليات المصرية بالخارج، وفقا للضوابط التي اتخذتها الهيئة بشأن إدلاء المصريين في الخارج بأصواتهم وذلك بالتنسيق مع وزارة الخارجية في ضوء ما يجتاح دول العالم من تفشي فيروس كورونا المستجد، فيما تجرى الانتخابات داخل مصر يومي الثلاثاء والأربعاء 11 و12 أغسطس، وتعلن النتيجة بحد أقصى 19 أغسطس.

 


وحدد القانون عدد أعضاء مجلس الشيوخ بـ(300 عضو) يتم انتخاب (200 عضو)، ثلثي الأعضاء، ويعين رئيس الجمهورية (100 عضو) ثلث المجلس.


وتثار أسئلة حول كيف تُجرى الانتخابات بنظام القوائم والفردي؟ وعدد النواب الذين ينبغي اختيارهم في المحافظة الواحدة سواء للقائمة أو الفردي.


قسم قانون مجلس الشيوخ جمهورية مصر العربية إلى عدد 27 دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي يتم من خلالها انتخاب 100 نائب، وطبقا للقانون كل محافظة عبارة عن دائرة انتخابية، مخصص للناخبين بها انتخاب عدد من المقاعد تم تخصيصه لكل محافظة بما يراعى التمثيل العادل للسكان والمحافظات.


وطبقا للقانون لا يشترط فيمن يترشح فى دائرة المحافظة التى ينوى الترشح بها أن يكون محل إقامته من المحافظة.


وعند الانتخاب يقوم الناخب بانتخاب عدد الأعضاء عن دائرته الانتخابية "المحافظة " فى لجنته الانتخابية، فمثلا الناخب فى محافظة القاهرة سيذهب الى لجنته الانتخابية وينتخب 10 أعضاء لمجلس الشيوخ.


وجاء توزيع الدوائر الفردية والمقاعد المخصصة لها كالآتي:


1-دائرة محافظة القاهرة وخصص لها 10 مقاعد
2-دائرة محافظة القليوبية ومخصص لها 6 مقاعد
3- دائرة محافظة الدقهلية ومخصص لها 6 مقاعد
4-دائرة محافظة المنوفية ومخصص لها4 مقاعد
5- دائرة محافظة الغربية ومخصص لها 5 مقاعد
6-دائرة محافظة كفر الشيخ ومخصص لها 3 مقاعد
7-دائرة محافظة الجيزة ومخصص لها 8 مقاعد
8-دائرة محافظة الفيوم ومخصص لها 3 مقاعد
9-دائرة محافظة بنى سويف ومخصص لها 3 مقاعد
10 –دائرة محافظة المنيا ومخصص لها 5 مقاعد
11-دائرة محافظة اسيوط ومخصص لها 4 مقاعد
12-دائرة محافظة الوادى الجديد ومخصص لها مقعد واحد
13-دائرة محافظة سوهاج ومخصص لها 5 مقاعد
14-دائرة محافظة قنا ومخصص لها 3 مقاعد
15-دائرة محافظة الاقصر ومخصص لها مقعدين
16-دائرة محافظة اسوان ومخصص لها مقعدين
17-دائرة محافظة البحر الاحمر ومخصص لها مقعد واحد
18-دائرة محافظة الشرقية ومخصص لها 7 مقاعد
19- دائرة محافظة دمياط ومخصص لها مقعدين
20-دائرة محافظة بور سعيد ومخصص لها مقعد
21-دائرة محافظة الاسماعلية ومخصص لها مقعد
22-دائرة محافظة السويس مخصص لها مقعد
23-دائرة محافظة شمال سيناء ومخصص لها مقعد
24-دائرة محافظة جنوب سيناء ومخصص لها مقعد
25-دائرة محافظة الاسكندرية ومخصص لها 7 مقاعد
26- دائرة محافظة البحيرة ومخصص لها 7 مقاعد
27 –دائرة محافظة مطروح ومخصص لها مقعد


الانتخاب بنظام القوائم


قُسمت الدوائر الانتخابية لنظام القوائم بقانون مجلس الشيوخ إلى ٤ قوائم، وفي ما يلي تقسيم المقاعد:


- يتم تقسيم الجمهورية إلى (4 دوائر)؛ دائرتين كبيرتين، كل منهما (35 عضوًا) شمال وجنوب، ودائرتين صغيرتين، كل منهما (15عضوًا) شرق وغرب.


- تضم الدائرة الأولى شمال، محافظات (القاهرة- القليوبية- الدقهلية- المنوفية- الغربية- كفر الشيخ) ومخصص لهم (35) مقعد منهم 7 نساء.


- تضم الدائرة الثانية جنوب، محافظات (الجيزة- الفيوم- بني سويف- المنيا- أسيوط- الوادي الجديد- سوهاج- قنا- الأقصر- أسوان- البحر الأحمر) ومخصص لهم (35) مقعدا منهم 7 نساء.


- تضم الدائرة الثالثة شرق محافظات (الشرقية- دمياط- بورسعيد- الإسماعيلية- السويس- شمال سيناء- جنوب سيناء) ومخصص لهم (15) مقعدا منهم 3 نساء.


- تضم الدائرة الرابعة غرب محافظات (الإسكندرية- البحيرة- مرسى مطروح) ومخصص لهم (15) مقع منهم 3 نساء.


المادة (4) يجب أن تتضمن كل قائمة انتخابية عددا من المترشحين يساوي العدد المطلوب انتخابه في الدوائر، وعددا من الاحتياطيين مساويا له.


- يجوز أن تتضمن القائمة الواحدة مترشحي أكثر من حزب، كما يجوز أن تتضمن القائمة من مترشحين مستقلين غير منتمين لأحزاب، أو أن تجمع بينهم.


كيف يُجرى الاقتراع، ونصاب الفوز في انتخابات مجلس الشيوخ، حيث نص القانون على الآتى:


1 - على الناخب أن يُبدى رأيه، فى الدوائر المخصصة للنظام الفردى باختيار عدد من المترشحين مساوٍ لعدد المقاعد المقرر لكل دائرة، وفى الدوائر المخصصة لنظام القوائم باختيار إحدى القوائم.


2 - يجرى التصويت على القوائم فى بطاقة مستقلة فى ذات الوقت الذى يُجرَى فيه التصويت على النظام الفردي.


3 - فى الانتخاب بالنظام الفردى، يُعلَن انتخاب المترشح الحاصل على الأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة التى أُعطيت فى الانتخاب بالدائرة الانتخابية (ما يزيد عن نصف عدد الأصوات الصحيحة).


4 - إن لم تتوفر الأغلبية المنصوص عليها فى الفقرة السابقة لأى من المترشحين أو لبعضهم، أعيد الانتخاب بين المترشحين الحاصلين على أعلى الأصوات الصحيحة، وُيحدَد عددهم بضعف عدد المقاعد التى تُجَرى عليها الإعادة، وفى هذه الحالة يُعلَن انتخاب عدد المترشحين المساوى لعدد مقاعد الإعادة الذين حصلوا على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة.


5 - فى حالة ما إذا كان عدد المترشحين أقل من ضعف عدد المقاعد التى تَجَرى عليها الإعادة، أُجرى الانتخاب بينهم على أن يُعلَن انتخاب الحاصلين منهم على أعلى الأصوات الصحيحة وفق عدد المقاعد.


6- فى الانتخاب بنظام القوائم يُعلَن انتخاب القائمة التى حصلت على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التى أعطيت فى الانتخاب (ما يزيد عن نصف عدد الأصوات الصحيحة بالدائرة).


7- إن لم تتوفر الأغلبية المنصوص عليها فى الفقرة السابقة لأى من القوائم فى الدائرة الانتخابية، أُعيد الانتخاب بين القائمتين اللتين حصلتا على أكبر عدد من الأصوات، ويُعلَن انتخاب القائمة الحاصلة على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة.


وفي حال الإعادة، تجرى الانتخابات خارج مصر يومي الأحد والاثنين 6 و7 سبتمبر المقبل، وفي الداخل يومي الثلاثاء والأربعاء 8 و9 سبتمبر على أن تعلن النتيجة النهائية بحد أقصى يوم الأربعاء 16 سبتمبر.

 


 

 

 

 

 

ترشيحاتنا