قراصنة التاريخ في مناورات تركية على السواحل الليبية

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

عرضت قناة «الغد» الأخبارية، مقطع فيديو يتضمن تقريرًا مصورًا بعنوان «قراصنة من التاريخ في مناورات تركية على سواحل ليبيا» ويكشف فيه، عن تفاصيل، المناورات البحرية المرتقبة قبالة السواحل البحرية الليبية، خاصة لقراصنة وولاة عثمانيين حكموا طرابلس وشمال أفريقيا.

وأوضح "التقرير" خلال مقطع الفيديو، أن القوات البحرية التركية  كشفت عن إجراء مناورات بحرية مرتقبة قبالة السواحل الليبية،  حيث أن  المناورات سيطلق عليها اسم "نافتيكس" وستجري المناورات قبالة السواحل الليبية في 3 مناطق.

وتابع "التقرير" أن المناورات سوف يحملوا كل منها اسمًا خاصًا لقراصنة وولاة عثمانيين حكموا طرابلس وشمال أفريقيا" خاصة وأن المناورة الأولي عرفت باسم "بربروس" نسبة إلى خير الدين بربروس وهو قرصان إنكشاري ولص أصبح لاحقًا قائدًا للأسطول العثماني .

وواصل "التقرير" كلف "بربروس" بهذا المنصب نظير لصوصيته وتقربه من السلاطين وفي عاصل ام 1502 بدأ بربروس وشقيقه عروج بمحاولات فرض السيطرة على البحر المتوسط " واكتسبا بربروس شهرة كبيرة في تلك الفترة بفضل الانتصارات التي حققها في إسبانيا وجنوب إيطاليا وفرنسا .

وأشار " التقرير" إلى أن المناورة الثانية عرفت باسم "درجوت رئيس" نسبة إلى تورجوت رئيس أودرجوت باشا وهو قرصان تركى دخل هذا الميدان مطلع القرن 16 برفقة قراصنة آخرين بسطوا سيطرتهم على البحار الشرقية لخوض البحر الأبيض المتوسط، وبثوا الرعب في السفن الإيطالية القادمة من أرجبيل البندقية.

واختتم"  التقرير" أن  المناورة الثالثة والاخيرة عرفت باسم "تشاكا باي" نسبة إلى تشاكا وهو قائد وبحار لدى السلاجقة في القرن الحادي عشر فى عام 1071 أسس وأدار إمارة مستقلة مركزها سميرنا إزميز الحالية.

 

 


 

ترشيحاتنا