خاص| مشاورات مستمرة.. ننشر نصيب الأحزاب بقائمة «مستقبل وطن» لـ«الشيوخ»

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

اقتربت انتخابات مجلس الشيوخ، المزمع فتح باب الترشح لها من غدا السبت 11 إلى 18 يوليو، على أن تُجرى الانتخابات يومي 8 و9 أغسطس في الخارج، ويومي 10 و11 أغسطس في الداخل، وسارعت الأحزاب السياسية إلى عقد اجتماعات مكثفة لتشكيل تحالفات انتخابية لخوض السباق على مقاعد القائمة والفردي.


وبحسب المؤشرات الأولية سيقود حزب مستقبل وطن ومعه أحزاب هي الشعب الجمهوري والتجمع والمصريين الأحرار وحماة الوطن ومصر الحديثة والحركة الوطنية والمؤتمر والغد والوفد والحرية المصري وإرادة جيل والمصري الديمقراطي الاجتماعي وغيرها من الأحزاب المساندة للدولة، لكن لاتزال تلك الأحزاب مختلفة فيما بينها على نصيب كل حزب داخل القائمة والمقاعد المخصصة له.


وكشف مصادر مطلعة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن حزب مستقبل وطن سيحصل على 35 مقعدا في التحالف، وحزب الشعب الجمهوري 10 مقاعد،  والوفد 8 مقاعد، وحماة الوطن 8 مقاعد أيضا، والمؤتمر 5 ماعد، بينما رفض حزب المصريين الأحرار الحصول على 4 مقاعد فقط في قائمة التحالف معتبرا أنها لا تمثل حجمه الحقيقي في الشارع، ولا يزال يفاوض التحالف على زيادتها.


وأضافت المصادر، أن حزب الغد سيحصل على 3 مقاعد، وكذلك إرادة جيل 3 مقاعد، والمصري الديمقراطي الاجتماعي 3 مقاعد، والحركة الوطنية 3 مقاعد، ومصر الحديثة 3 مقاعد، وكذلك التجمع 3 مقاعد لكنه لايزال يتفاوض لزيادتها.


وأشارت المصادر، إلى أن باقي الأحزاب ستحصل على 3 مقاعد لكل منها، لكن حزب الغد غير راضٍ عن الـ3 مقاعد المخصصة له في القائمة ورفضها رغم الوعود بتعيين موسى مصطفى موسى ضمن الـ100 بمجلس الشيوخ.


وذكرت المصادر، أن حزب الإصلاح والتنمية برئاسة النائب محمد أنور السادات، عندما عقد اجتماعات  مع حزب مستقبل وطن وباقي الأحزاب وتم طلب إرسال ترشيحات وأسماء للتحالف؛ قام بإرسال 5 أسماء من الحزب كي يتم تضمينها في التحالف ويتم الاختيار من بينها، إلا أنه يبحث الانضمام لقائمة المعارضة التي يقودها حزب المحافظين وتضم أحزاب الكرامة والعربي الناصري والدستور أي أحزاب الحركة المدنية وتحالف 25/30، وذلك لتشكيل تحالف ينافس تحالف مستقبل وطن، وإذا لم يتم تشكيل التحالف المعارض سيكون لكل حزب الحرية في خوض انتخابات مجلس الشيوخ كيفما يشاء.

 


 

ترشيحاتنا