خالد جلال ناعيا محمود رضا: فرقته سجلت نجاحا كبيرا محليا وعالميًا

خالد جلال ومحمود رضا - أرشيفية
خالد جلال ومحمود رضا - أرشيفية

نعى المخرج خالد جلال، رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي، الفنان القدير محمود رضا، الذي رحل عن عالمنا اليوم الجمعة، عن عمر يناهز ٩٠ عاما.

 

وعن الفنان "محمود رضا" قال "جلال"، إنه أحد مؤسسى فرقة رضا للفنون الشعبية، التي تعد أول فرقة استعراضية سجلت نجاحا كبيرا فى عالم الفن داخليا وعالميا، مشيرا إلى أن وزارة الثقافة كرمت فرقته فى احتفالية كبرى بمناسبة مرور ٦٠ عاما على تكوينها بحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة على مسرح البالون فى ديسمبر ٢٠١٩.

 

وأضاف رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافى، أنه شرف بحضور الاحتفال بعيد ميلاده عام ٢٠١٦ فى منزله، مع كوكبة من محبى الفنان محمود رضا، وتم تكريمه وأهدى له شهادة تقدير ودرع الوزارة.

 

يذكر أن الفنان الكبير محمود رضا من مواليد القاهرة عام 1930، تتلمذ على أيدي شقيقه (علي رضا)، وتخرج من كلية التجارة بجامعة القاهرة عام 1954، وهو مصمم وراقص استعراضي، ظهرت فى رقصاته الطبل والمزامار الصعيدي، وظهرت الفلاحة المصرية والصيادين والمراكبية، وبائع العرقسوس وبدو الصحراء و غيرهم، وكلها رقصات استوحاها من بيئتها الأصلية بمختلف محافظات مصر، كما دخل مجال التمثيل وشارك في العديد من الأفلام وأشهرها "أجازة نصف السنة، غرام في الكرنك، حرامى الورقة".

 

 


 

ترشيحاتنا