يعزز المناعة ويحسن النوم.| فوائد صحية مذهلة لـ«الشاي بالياسمين»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 أكد أستاذ مساعد بكلية الزراعة جامعة الأزهر د.أحمد الغريب، أن زهرة الياسمين تحتوي على "مضادات الأكسدة، والكومارين، والجليكوسيدات، والزيوت العطرية، والفلافونويد، والفينولات، والسابونين، والستيرويدات".

 وأضاف د.أحمد الغريب، أنه يمكن استخدام زهرة الياسمين، إما في شكل مجفف طبيعي لإضافة نكهة مميزة للشاي، أو للاستخدام الأكثر شيوعًا كزيت أساسي، مستعرضا فوائد الشاي بالياسمين، في السطور التالية:

1- الشاي بالياسمين غني بمضادات الأكسدة، لاحتواءه على مادة بوليفينول التي تحارب الجذور الحرة وتعزز جهاز المناعة 
2- الشاي العشبي من الياسمين خال من الكافيينومناسب لأي وقت من النهار أو الليل ، وقد يحسن من جودة النوم.

3- زهور الياسمين قد يكون لها تأثير مهدئ فهي واحدة من أفضل المهدئات الطبيعية، حتى أنه يمكن استنشاق رائحة الياسمين بدلاً من الحبوب المنومة.

4- أيضاً أظهرت دراسة ألمانية أن استنشاق الياسمين قد يكون مفيدًا في مكافحة الاكتئاب ويؤدي إلى مزاج يبعث على الارتياح، وهناك أبحاث علمية تعمل على علاج الاكتئاب برائحة الياسمين.
5- قد يساعد الياسمين في تخفيف الوزن، وأظهرت دراسة حديثة نُشرت في إندونيسيا أن زهور الياسمين قد تكون فعالة في منع زيادة الوزن وتراكم الدهون وقد تحفز عملية التمثيل الغذائي.

6- شاي الياسمين قد يساعد في مكافحة السرطان، لاحتواء زهرة الياسمين على مضادات الأكسدة التي قد تساعد على منع السرطان ولها نشاط سام للخلايا مما يتسبب في موت الخلايا السرطانية وقد يؤدي أيضًا إلى إبطاء تكوين الأوعية الدموية حول الأورام. 

7- الياسمين قد يساعد في علاج مشاكل المعدة، وفي الطب الصيني تستخدم زهور الياسمين لعلاج الحالات المتعلقة بالطحال والمعدة والكبد.

8- تساعد زهور الياسمين أيضا في علاج  الحمى بطريقة فعالة تضاهي الباراسيتامول

9- شاي الياسمين قد يساعد في حماية القلب حيث يقلل من مستويات الكوليسترول ، ويقلل من خطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.