السعودية تودع 1.7 مليار ريال في حساب المواطن لمستفيدي دفعة يوليو

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 
أودعت المملكة العربية السعودية اليوم الخميس 9 يوليو، 1.7 مليار ريال في برنامج حساب المواطن، مخصص دعم شهر يوليو للمستفيدين المكتملة طلباتهم.

ونشرت الصفحة الرسمية لـ«حساب المواطن» على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، إنفوجراف يوضح تفاصيل الدفعة الـ32، حيث بلغ عدد المستوفين لمعايير الاستحقاق في هذه الدفعة حوالي 10.7 مليون مستفيد وتابع شملهم الدعم، إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعة السابقة 18.6 مليون ريال.

وقال المتحدث الرسمي لبرنامج حساب المواطن سلطان القحطاني، إنه بإمكان من لم يستوفي شرط الأهلية من الأفراد المستقلين الاعتراض خلال 90 يومًا لإثبات استقلاليتهم.

وذلك بتقديم أحد الإثباتات التالية «عقد موحد من شبكة إيجار – صك ملكية السكن – مشهد إثبات سكن جامعي أو أحد المعاهد أو الكليات العسكرية» شرط أن يكون المستند باسمه لضمان الأهلية، ثم يقوم المواطن برفعها على البرنامج عبر زيارة الرابط: ca.gov.sa.


ويتيح برنامج حساب المواطن إمكانية استفادة المستقلين غير المؤهلين ممن لم يثبتوا استقلاليتهم بالانضمام للبرنامج بإضافتهم كتابعين لرب الأسرة إذا كان مستفيدًا رئيسيًا من البرنامج، بشرط إثبات استقلالية المسكن إذا كان عمره 18 سنة فما فوق.

وقال المتحدث باسم حساب المواطن سلطان القحطاني، في تصريحات له نشرتها وكالة الأنباء السعودية واس، إنه من حق كل فرد مستقل غير مؤهل ولديه ما يثبت استقلاليته برفع أحد المستندات الدالة على ذلك على بوابة البرنامج، فيما أتاح البرنامج إمكانية استفادة المستقلين غير المؤهلين ممن لم يثبتوا استقلاليتهم بالانضمام للبرنامج بإضافتهم كتابعين لرب الأسرة إذا كان مستفيدًا رئيسيًا من البرنامج.

وأوضح أن 78% من المستفيدين حصلوا على الدعم في هذه الدفعة، وبلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 930 ريال، فيما بلغ عدد أرباب الأسر 2.1 مليون رب أسرة مشكلين ما نسبته 95%، بينما بلغ عدد التابعين أكثر من 8.4 مليون مستفيد، وبلغ عدد المستقلين المستوفين لمعايير الاستحقاق أكثر من 107 ألف مستفيد، مشكلين 5% من إجمالي المستفيدين الرئيسيين.

حيث بلغ عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة الثانية والثلاثون حوالي 10.7 مليون مستفيد وتابع، وبلغ إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعة السابقة 18.6 مليون ريال، ليصبح إجمالي ما دفعه البرنامج للمستفيدين منذ انطلاقته أكثر من 76.8 مليار ريال منها 521 مليـون ريال تعويضات عن دفعات سابقة.

 


 

ترشيحاتنا