ننشر الفرق بين بنزين 80 و92 و95 وأسعارهم بعد تثبيته

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بعد مرور عام كامل من إعلان وزارة البترول والثروة المعدنية عن تطبيق آلية تقييم أسعار البنزين وسولار بات الكثيرين يتساءلون ما الفرق بين بنزين 80 و92 و95 الذين يناسب سيارة كل منهم .

 

رصدت "بوابة أخبار اليوم" الفروق الأساسية بين بنزين 80 و 92 و95 واختار ما يناسب أداء محرك السيارتك سواء قديمة أم الجديدة

 

وإليكم سبب تسمية البنزين بهذه الأسماء هو الرقم الأوكتانى الذي يحمله نوع الوقود ولكن السبب الأهم أن كل مادة في الطبيعة عند ضغط ودرجة حرارة معينة يحدث لها اشتعال ذاتي وهذا ما يحدث في محركات السيارات، حيث أنه عند حركة المكبس أو (البستم) إلى الأعلى يعمل في احد الأشواط الذي يسمى شوط الضغط على رفع ضغط الشحنة الموجودة من الهواء والوقود ولكن في المحركات القديمة كانت نسبة الأضغاط منخفضة تصل إلى 8 أضعاف الضغط الطبيعي لذا كان الوقود المناسب لها هو بنزين 80

 

ولكن استخدام بنزين 80 في السيارات الحديثة المزودة بنظام الحقن الإلكتروني إنجيكشن وذلك بالمخالفة للموصى به من قبل الشركة المصنعة، واليكم بعض مخاطر بنزين 80 :-

- ارتفاع صوت المحرك عن المعدل الطبيعي.

 

- التأثير على عمر المحرك بالسلب.

 

- استهلاك كميات أكبر من البنزين.

 

- لا تحصل على العزم وعدد الأحصنة الأقصى المبينة في مواصفات السيارة.

 

ويبلغ سعر لتر بنزين 80 بعد تطبيق الأسعار الجديدة والوصول إلى سعر التكلفة ٦.٢٥ جنيه.

 

بنزين 92 :-

يعد أوكتان 92 المشتق البترولي الأكثر شيوعًا في مصر كما أنه موصى به من قبل صناع السيارات للغالبية العظمى من الطرازات الحديثة في السوق المصري.

 

ويتميز بنزين 92 بقدرته على حماية محركات السيارات الموصى بتزويدها، فهو يوفر أقصى أداء ممكن لمحرك السيارة بأقل نسبة استهلاك من الوقود.وتظهر أيضًا نفس عيوب بنزين 80 عند تزويد السيارة الموصى لها بنسبة أوكتان 95 ببنزين 92.

ويبلغ سعر بنزين 92حوالي ٧.٥٠ جنيهات.

 

بنزين 95 :-

يعد بنزين 95 أفضل مشتق بترولي متوفر في مصر، وينصح به غالبية صناع السيارات الفارهة.

 

ويتميز بنزين 95 بأنه مناسب لجميع أنواع السيارات القديمة والحديثة ولا يسبب أي ضرر على المحركات، مع إعطاء أفضل أداء ممكن.

ويبلغ سعر بنزين ٩٥حوالي ٨.٥٠ جنيهات.

والجدير بالذكر أن لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوى قررت الإبقاء على سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة : ٦.٢٥جنيه للتر البنزين 80 و ٧.٥٠ جنيه للتر البنزين 92 و ٨.٥٠ جنيه للتر البنزين 95 وسعر بيع السولار ٦.٧٥ جنيه للتر.

واستعرضت اللجنة متوسطات أسعار خام برنت فى السوق العالمى وسعر الصـرف للفتـرة أبريل / يونيه 2020، واللذين يعتبران أهم مؤثرين ومحددين لتكلفة اتاحة وبيع المنتجات البترولية فى السوق المحلية بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى.

وجاءت توصيات اللجنة فى ضوء الأوضاع الاستثنائية التي يمر بها العالم نتيجة التداعيات السلبية لـجائحة كورونا على النشاط الاقتصادى العالمي وأسواق البترول والطاقة خاصة خلال الفترة أبريل / يونيو 2020 وحدوث تذبذبات حادة في الأسعار العالمية للبترول وتوقف شبه كامل للنشاط الاقتصادي للعديد من دول العالم فى ظل حالة عدم اليقين التي سادت تلك الفترة.

وأطلعت اللجنة على توقعات كافة المؤسسات الدولية وبيوت الخبرة العالمية والتى تتوقع حدوث زيادة مؤثرة فى أسعار خام برنت خلال الربع (يوليو / سبتمبر 2020 ) مقارنة بالأسعار التي سادت في الربع أبريل / يونيو 2020، مشيرة إلى أن الإبقاء على أسعار بيع المنتجات البترولية سيسهم في الحفاظ على استقرار الأسعار في السوق المحلي وتجنيبها أثر التذبذبات الكبيرة في الأسعار العالمية.

 


 

ترشيحاتنا