بدون تردد

معلومات مثيرة للقلق!!

محمد بركات
محمد بركات

معلومات جديدة تثير القلق وتزيد الخوف، عن فيروس «كورونا المستجد» المسئول عن وباء «كوفيد-19»، توصل إليها مجموعة كبيرة من العلماء تضم «239» عالما من المتخصصين فى علم الفيروسات، وتقدموا بها إلى منظمة الصحة العالمية لتصحيح المفاهيم السائدة والمنتشرة حول قدرة الفيروس على الانتشار والعدوى.
المعلومات الجديدة والتى تصل إلى حد الحقائق العلمية، تؤكد قدرة الفيروس على الإصابة والعدوى للأشخاص عن بعد نسبى، وليس فقط من خلال القرب أو الملاصقة فى الاختلاط، وذلك من خلال الانتقال عبر الهواء لما هو أبعد من متر أو مترين.
وكان السائد والمعلوم حتى الأمس القريب وطوال الستة شهور الماضية، أن الفيروس ينتقل من الشخص المصاب إلى الشخص أو الأشخاص غير المصابين عبر المخالطة اللصيقة أو القرب الشديد، ولذا كان ينصح دائما بالابتعاد عن المصاب أو المحتمل أن يكون مصابا، فى حدود مترين لضمان السلامة، وذلك نظرا للظن بعدم قدرة انتشار الرذاذ الحامل للفيروس إلى أكثر من مترين فى الهواء.
ولكن مجموعة العلماء توصلت إلى أن الفيروس يمكن ان يتواجد وينتشر فى الهواء، عبر جزيئات وجسيمات دقيقة من الرذاذ المنبعث من الشخص الحامل للفيروس، ويمكن أن يبقى عالقا فى الجو فترة من الوقت تكفى لانتقاله إلى الشخص السليم فور استنشاقه.
هذه المجموعة من العلماء سارعت بنقل المعلومات الجديدة إلى منظمة الصحة العلامية، طالبة بنشرها فى كافة الدول حتى يأخذ الناس حذرهم.
«وقانا الله ووقاكم وكل البشر، من الفيروسات العالقة فى الهواء،..، وحمانا وحماكم وكل البشر من شرور الوباء،..، ورفع عنا وعنكم هذا الابتلاء انه سبحانه الشافى المعافى القادر على عباده».