صور.. الزراعة: معمل جديد لتشخيص ومكافحة البكتيريا بمعهد أمراض النبات

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد د.أشرف خليل مدير معهد أمراض النبات، أنه برعايه ودعم السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعيه تم افتتاح المعمل الجديد لقسم بحوث الأمراض البكتيرية والخاص بفحص وتشخيص ومكافحة أهم الأمراض البكتيريه.

وأوضح خليل، أن ذلك يأتي تمهيدا لاعتماد هذا المعمل من إدارة الاعتماد والجوده والذي سيختص بعملية الفحص والتشخيص السريع لبكتريا التدهور السريع ضمن خطة تطوير معامل معهد بحوث أمراض النباتات، حيث يعد هذا النوع من البكتريا من أخطر الأمراض الحجريه والتي تصيب أكثر من 500 عائل نباتي وغير المسجلة بمصر حتي الآن ويتم فحصها حاليا طبقا للبروتوكول الأوروبي.

وقال خليل، إن المعمل الجديد يسهم في تحقيق الأمن الغذائي المنشود وتوفير غذاء صحي آمن للمواطن المصري وتوفير منتج غذائي يتميز بالجودة العالية للسوق التصديري وذو مواصفات أمان عالية.

وأضاف أن القسم قد قام بإيفاد أربعة باحثين لدولة ايطاليا للتدريب علي أحدث التقنيات في عملية الفحص والتشخيص، لافتا أن المعمل المعمل الجديد يحتوى على 3 أجزاء، وهى معمل لتحضير الماستر ميكس و الفحص بالميكرسكوب الفلوريسينتي، ومعمل لأجهزة البلمره و التسلسل الجيني، وحجره تعقيم و تقطير الماء.

وتابع خليل، أنه من خلال التعاقد المبرم بين مركز البحوث الزراعيه وصندوق دعم العلوم والتكنولوجيا التابع لاكاديمية البحث العلمي وللإرتقاء بالعمل البحثي والخدمي للقسم تم امداد القسم بأربعة أجهزة وهى جهاز تحليل التسلسل الجيني، والذي يستخدم في تعريف جميع الميكروبات والممرضات عموما ودراسة التنوع الجيني والخرائط الجينيه للساده الباحثين ومساعديهم وطلبة الدراسات العليا بالجامعات و المراكز البحثيه المختلفه بالأضافه للاعمال الخدميه التي يقدمها المعهد للشركات وكبار المزارعين، وجهاز تحليل نسبة الأكسجين بالتربه والذي يساعد في تقييمعمليات التعقييم الاهوائي للتربة، وجهاز الفصل الجيني.

قام د. أشرف خليل مدير المعهد بتقديم بعد افتتاح المعمل الجديد، بتقديم الشكر للدكتوره نيفين انور رئيسه القسم على المجهود الذى تقوم به للارتقاء بمستوى القسم .