«الفريق العصار».. مسيرة حافلة بالإنجازات وتاريخ عسكري مُشرف

الفريق محمد العصار
الفريق محمد العصار

توفي منذ قليل الفريق محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، بعد صراع مع المرض، وذلك عقب أيام من تكريمه من الرئيس عبد الفتاح السيسي  ومنحه وشاح النيل، وترقيته إلى رتبة «فريق» فخري .

 

وقد نعاه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، قائلًا: فقدت مصرنا العزيزة اليوم رجل دولة من طراز فريد وقيمة وطنية عظيمة، هو الفريق محمد العصار - وزير الدولة للإنتاج الحربي - والذي وافته المنية اليوم، مضيفًا: لقد كان الفقيد من أخلص الرجال الذين خاضوا غمار التحدي من أجل وطننا العظيم، ولم يدخر من أجله جهدا، بل كان دائماً في صدارة رجال مصر المدافعين عنها في لحظات فارقة ودقيقة من تاريخها، اللهم ارحم الفقيد العزيز ونسأل لأسرته وذويه الصبر والسلوان .

 
ميلاده وتعليمه
 
ولد العصار في 3 يونيو 1946، متزوج وله ثلاثة أبناء، حصل على بكالوريوس هندسة من الكلية الفنية العسكرية عام 1967، ثم ماجستير في الهندسة الكهربائية، كما حصل على دكتوراه في الهندسة الكهربائية .


مسيرته كقائد عسكري
    
شارك «العصار» في حرب الاستنزاف، ثم حرب أكتوبر كأحد عناصر أطقم إصلاح كتائب صواريخ الدفاع الجوى، وتقلد كافة الوظائف الرئيسية لمنظومة التأمين الفني للدفاع الجوي، ومساعدًا لرئيس هيئة التسليح للبحوث، ورئيسا لهيئة تسليح القوات المسلحة، ثم مساعدًا لوزير الدفاع لشئون التسليح، ثم مستشارًا لوزير الدفاع للبحوث الفنية والعلاقات الخارجية.
 
وبرز اسم الفريق محمد العصار، خلال فترة أحداث يناير عام 2011، حيث شغل منصب عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة خلال الفترة ما بعد 25 يناير 2011 وكان مسئولاً عن ملف العلاقات الخارجية بالإضافة إلى الاتصال بالإعلام والقوى السياسية، وكان له دور بارز خلال ثورة 30 يونيو، وكان أحد الحضور بمؤتمر 3 يوليو، والذي انتهى بإعلان القوات المسلحة انحيازها لإرادة الشعب المصري، وعزل محمد مرسي ونهاية حكم الإخوان.

 

الأوسمة والأنواط

 

حصل «العصار» على وسام الجمهورية من الطبقة الثانية، ونوط الواجب من الطبقة الأولى، ونوط الخدمة الممتازة، ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، ميدالية مقاتلي أكتوبر ۷۳، وسام جوقة الشرف (مرتبة قائد ) من فرنسا، ومنذ أيام منحه الرئيس عبد الفتاح السيسي وشاح النيل، وتم ترقيته إلى رتبة «فريق» فخري .

 

«العصار» وزيرًا للإنتاج الحربي

 

تقلد «العصار» منصب وزير الدولة للإنتاج الحربي في 19 سبتمبر عام 2015 في وزارة المهندس شريف إسماعيل، واستمر في المنصب حتى الآن ضمن تشكيل حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، وحتى وافته المنية عصر اليوم .