البرلمان يقر 12 مشروع قانون للبحث والتنقيب عن البترول والغاز‎

مجلس النواب
مجلس النواب

وافق البرلمان برئاسة الدكتور علي عبد العال، على 12 مشروع قانون يسمح فيه لوزير البترول بالتعاقد مع شركات للبحث والتنقيب والاستغلال للبترول والغاز والزيت الخام.

وتضمنت مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية، في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول، وشركة ثروة للبترول، لتعديل اتفاقية الالتزام للبحث عن البترول واستغلاله، الصادرة بموجب القانون رقم 131 لسنة 2014، في منطقة شرق أبو سنان بالصحراء الغربية "ج. م. ع".

وشملت مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية، في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وشركة توتال إيأند بيإيجيبتأوف شور ويستيرنديزرتبيفي (TOTAL E&P OFFSHORE WESTERN DESERT B.V.)، وشركة بيجي دلتا ليمتد (BG DELTA LIMITED)، وشركة كوفبك (إيجبت) ليمتد (KUFPEC EGYPT LIMITED)، وشركة ثروة للبترول "إس إيه أي" للبحث عن الغاز والزيت الخام، واستغلالهما في منطقة شمال رأس كنايس البحرية بالبحر المتوسط "ج. م. ع".

كما وافق مجلس النواب، على مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية، في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة بيجي دلتا ليمتد (BG DELTA LIMITED)، وشركة نوبل انيرجي إيجيبت بيفي (.EGYPT I B.V ENERGY NOBLE)، وشركة ثروة للبترول أس أيه أي للبحث عن الغاز والزيت الخام، واستغلالهما في منطقة شمال مارينا البحرية بالبحر المتوسط "ج.م.ع".

ووافق البرلمان على مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية، في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة بيجي دلتا ليمتد (BG DELTA LIMITED)، وشركة نوبل إنيرجي إيجيبت بيفي (NOBEL ENERGY EGYPT IIBV)، وشركة ثروة للبترول أس ايه أي للبحث عن الغاز والزيت الخام، واستغلالهما في منطقة شمال كليوباترا البحرية بالبحر المتوسط ج.م.ع.

كما وافق على  مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية، في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة شيفرون إيجيبت هولدنجز "سي بي تي إي إل تيدي" (CHEVRON EGYPT HOLDINGS CPTE. LTD)، وشركة ثروة للبترول أس أيه إي للبحث عن الغاز والزيت الخام، واستغلالهما في منطقة نرجس البحرية بالبحر المتوسط ج.م.ع.

ووافق أيضا على مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية، في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة شيفرون إيجيبت هولدنجز "سي بي تي إي إل تيدي" (CHEVRON EGYPT HOLDINGS B PTE. LTD.)، وشركة ثروة للبترول أس أيه إي للبحث عن الغاز والزيت الخام، واستغلالهما في منطقة شمال الضبعة البحرية بالبحر المتوسط ج.م.ع.

كما وافق المجلس على مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية، في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة شيفرون إيجيبت هولدنجز "سي بي تي إي إل تيدي" (CHEVRON EGYPT HOLDINGS APTE. LTD.)، وشركة ثروة للبترول أس أيه إي للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقة شمال سيديبراني البحرية بالبحر المتوسط ج.م.ع.

ووافق أيضا، على مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية، في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة بيبي إكسبلوريشن (دلتا) ليمتد (BP EXPLORATION DELTA LIMITED.)، وشركة ثروة للبترول اس اية إي للبحث عن الغاز والزيت الخام، واستغلالهما في منطقة شمال السلوم البحرية بالبحر المتوسط ج.م.ع.

ووافق البرلمان على مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية، في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة إديسون إنترناشيونال إس بي إيه (EDISON INTERNATIONAL S.P.A)، لتعديل اتفاقية الالتزام الصادرة بالقانون رقم 74 لسنة 2006 للبحث عن الغاز والزيت الخام، واستغلالهما في منطقة شمال العامرية بالبحر المتوسط ج.م.ع.

كما وافق البرلمان على مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية، في التعاقد مع شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول وشركة شيفرون إيجيبت هولدنجز "سي بي تي إي إل تيدي" (CHEVRON EGYPT HOLDINGS DPTE. LTD.)، وشركة ثروة للبترول ش. م. م للبحث عن البترول واستغلاله في القطاع رقم 1 بالبحر الأحمر ج.م.ع.

ووافق البرلمان على مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول، وشركة شل اكسبلوريشن اند برودكشن (93) بيفي، وشركة مبادلة بتروليم (بلوك البحر الأحمر 4) القابضة ذات نطاق محدود المحدودة (SHELL EXPLORATION AND PRODUCTION 93 B.V) AND (MUBADALA PETROLEUM LNG HOLDING RSC LIMITED)، وشركة ثروة للبترول ش. م. م للبحث عن البترول واستغلاله في القطاع رقم 4 بالبحر الأحمر ج.م.ع.

ووافق أيضًا، على مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية، في التعاقد مع شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول، وشركة شل إكسبلوريشن اند برودكشن (93) بيفي(SHELL EXPLORATION AND PRODUCTION (93) B.V)، وشركة ثروة للبترول ش. م. م للبحث عن البترول واستغلاله في القطاع رقم 3 بالبحر الأحمر ج.م.ع.