أخر الأخبار

رصدهما العلماء| كوكبان عملاقان يؤديان «رقصة الجاذبية»

رقصة الجاذبية
رقصة الجاذبية

أفاد علماء فلك برصد كوكبين في الفضاء السحيق، يقومان بحركات غريبة ورشيقة، وذلك خلال تفاعلهما مع جاذبية بعضهما البعض.

ورُصد الكوكبان من قبل علماء فلك يعملون ضمن مشروع دولي يعرف باسم "البحث الواسع عن الكواكب"، ويرمز إليه اختصارا بـWASP.

وأطلق العلماء على الكوكبين اسم WASP-148b و WASP-148c، حيث يدوران حول نجم يشبه الشمس، ويقعان على بعد 800 سنة ضوئية، في كوكبة هرقل أو الجاثي، والواقعة في نصف الكرة السماوية الشمالي، بين كوكبتي القيثارة والإكليل الشمالي، وهي خامس أكبر الكويكبات.

وبحسب العلماء فإن الكوكبين قادرين على الشعور بجاذبية بعضهما البعض، وهو ما تم استنتاجه من خلال تسارع وتباطؤ حركتهما وفق المسافات بينهما، ليبدوا كما لو أنهما يؤديان رقصة.

وتعليقا على الاكتشاف، قال البروفيسور أندرو كولير كاميرون، من جامعة سانت أندروز: "إنها المرة الأولى التي نجد فيها زوجا من الكواكب العملاقة التي تتفاعل مع بعضها، ومن المثير رصد رقصتهم من الأرض"، حسبما نقلت صحيفة "إندبندنت" البريطانية.

وجرى رصد الكوكبين بمشاركة علماء من الجامعة البريطانية المفتوحة وجامعة ووريك، بالاستفادة من المعدات المتوفرة بمرصد روكي دي لوس موتشا تشوس في جزر الكناري، بالإضافة إلى مرصد هوت بروفانس بفرنسا.

ووفقًا لنتائج الرصد التي نشرت في مجلة علم الفلك والفيزياء الفلكية، فإن حجم WASP-148b يساوي تقريبا ذلك الخاص بزحل، ويستغرق 8.8 يوما للدوران حول نجمه المضيف، في حين يقدّر حجم الكوكب الآخر WASP-148c بنصف كتلة المشتري، ويلزمه 34.5 يوما لإتمام ذات الدوران، وبيّن الباحثين الذين رصدوا الكوكبين أنهما يتحركان في نفس المستوى على غرار كواكب مجموعتنا الشمسية.

 

 


 

ترشيحاتنا