أخر الأخبار

استشاري يقدم الأكلات المسموحة والممنوعة للمرأة الحامل 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تقع المرأة الحامل في حيرة شديدة حول نوعية الأغذية المفيدة لها خلال فترة الحمل وكذلك الأغذية التي يجب عليها تجنبها حتى تمر بفترة حمل صحي خالي من المشاكل، ويؤكد دكتور عمرو عباسي، استشاري النساء والتوليد والحقن المجهري بالمركز القومي للبحوث، أن من أكثر الأطعمة التي يجب الاهتمام بها خلال الحمل هي ما يلي:

1-  البروتينات 
 تمد الحامل بالاحماض الأمينية الهامة لعضلاتها ولتكوين الجنين، كما أنها غنية بالزنك الذي يعزز المناعة ويقويها لاسيما في هذه الفترة التي ينتشر فيها وباء كوفيد19.
2- البقوليات:
كالفول والعدس، وهي مصدر للبروتين للنباتيين الذين لا يفضلون تناول اللحوم، إذ تمد الحامل بالعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم خلال فترة الحمل، كما أنها تحتوي على ألياف تعزز صحة الهضم للمرأة خلال الحمل.
3- الجبن القريش:
غنية بالكالسيوم والبروتين وقليلة الدهون ومناسبة للحوامل اللاتي يعانين من الإجهاد ويردن ألا يزيد الوزن خلال فترة الحمل.

4- الزبادي:
غني كذلك بالبروتين والكالسيوم إضافة إلى احتوائه على البروبيوتيك الذي يعزز المناعة ويحسن الهضم ويمكن تناوله منزوع الدسم للحامل التي لا تريد أن يزيد وزنها بشكل كبير خلال فترة الحمل.

5- المسكرات:
تحتوي المكسرات على أوميجا 3 التي تعمل على زيادة معدل ذكاء الجنين، كما تحتوي على بروتينات وزنك وأحماض أمينية وألياف تساعد على الهضم.

6- الخضروات:

غنية بالمعادن والفيتامينات التي تحتاجها الحامل إضافة إلى الألياف التي تحسن الهضم كما أنها لا تزيد الوزن، وينصح أن يكون بجانب المرأة الحامل طبق سلطة يحتوي على خضروات طازجة حتى إذا شعرت بالجوع تتناوله بدلا من الفاست فود، وقد أكدت الأبحاث أنه يجب على المرأة الحامل تناول طبق السلطة قبل الأكل حتى يتم امتصاص البروتينات والأطعمة الأخرى بشكل أفضل.

7- التفاح:
تعاني العديد من السيدات من فقر الدم والانيميا خلال فترة الحمل لذا من الضروري تناول أغذية غنية بالحديد مثل التفاح الذي يحتوي على كمية كبيرة من الحديد والألياف وتساعد على الهضم.

8- البلح: 
تشعر المرأة الحامل دائما بالتعب وبالتالي فإن البلح من الأغذية الهامة خلال فترة الحمل، إذ أنه غني بالحديد ويمد الجسم بالطاقة لأن كمية الفركتوز به عالية خاصة إذا كانت المرأة الحامل تذهب للعمل بشكل يومي.

9- العسل الأسود:

يعتبر العسل الأسود غني بالحديد الذي يسهل امتصاصه بشكل كبير وينصح بتناول ملعقة كبيرة منه بشكل يومي ولكن يجب على السيدات اللاتي يعانين من سكر الحمل تجنبه لانه قد يرفع السكر لديهن بشكل سريع.

ويقدم عمرو عباسي أطعمة يجب على الحامل تجنبها خلال فترة الحمل كما يلي:
1- الرنجة والفسيخ:

قد تسبب التسمم كما تحتوي على كمية كبيرة من الأملاح التي ترفع ضغط السيدة الحامل، كما ينصح بتجنب تناول السوشي والأسماك النيئة التي تحتوي على نسبة زئبق عالية لا تفيد الحامل خلال فترة حملها.

2- البسطرمة واللانشون والسجق:

تحتوي البسطرمة على نسبة أملاح عالية تضر الحامل كما أن هذه الأطعمة غير مفيدة ولا تحتوي على عناصر غذائية تحتاجها الحامل، وقد تكون طريقة تخزينها رديئة فتضر الحامل إضافة إلى أن بها نسبة دهون عالية وصوديوم تنفخ الجسم.

 


 

ترشيحاتنا