«ألا صلوا في بيوتكم».. المساجد ترفع أذان النوازل لصلاة الجمعة اليوم ظهرا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلنت وزارة الأوقاف المصرية أنه لا توجد صلاة جمعة في المساجد اليوم، وأن مساجد مصر تؤذن بأذان النوازل وقت صلاة الظهر.


وأفادت وزارة الأوقاف أنها لم تتخذ بعد، قرارا بإعادة فتح المساجد لأداء صلاة الجمعة في المساجد، ومازال قرار فتح المساجد قاصرا على أداء الصلوات الخمس فيما عدا صلاة الجمعة.
ويأتي نص أذان النوازل:
اللهُ أكبر، اللهُ أكبر .. اللهُ أكبر، اللهُ أكبر
أشهد أن لا إلهَ إلا الله.
أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدًا رسولُ الله.
أشهد أن محمدًا رسول الله.
ألا صلوا في بيوتكم ظهرا.
ألا صلوا في رحالكم ظهرا.
الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله.
 
وتقيم وزارة الأوقاف إقامة صلاة الجمعة اليوم من مسجد السلطان حسن في القاهرة، بعدد محدود من المصلين، مشددة على جميع العاملين في المساجد بعدم فتح أي مسجد أو تركه مفتوحا أو فتحه حتى لصلاة الظهر اليوم الجمعة.
 
وقالت وزارة الأوقاف في بيان سابق: «إنه بالرغم من إشادتها بوعي المواطنين والتزامهم بالضوابط والإجراءات الوقائية فإن التجربة لا تزال موضع التقييم، وفي إطار سياسة الفتح التدريجي لشئون الحياة بصفة عامة وفتح المساجد بصفة خاصة، غير أنها تؤكد أن الأذان الذي سيرفع ظهر الجمعة هو أذان النوازل، مع أداء الجمعة ظهرا في المنازل أو الرحال وفق ما يتيسر، قائلة: «طاعة الله في العبادة لا تطلب بمعصيته في أذى الآخرين أو مخالفة جهات الاختصاص أو الاحتيال بأى طريق على المخالفة ».
 
وناشدت الوزارة المصلين التعاون معها في تنفيذ خطتها حتى نستطيع معا أن نصل إلى الفتح الكامل نتيجة التزامهم الكامل بالإجراءات المحددة.
 وأكدت أن من يتجاوز قد يكون سببا في غلق المسجد الذى يتجاوز في شأنه كلية، حيث ستكون الوزارة مضطرة على رغم عنها إلى غلق أي مسجد يحدث فيه تجاوز للتعليمات سواء في صلاة الجمعة أم في غيرها مع اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه من يثبت تجاوزه.

 

 

 

 

 


 

 

 

 

 

ترشيحاتنا