المصري لحقوق المرأة يستعرض الأسلوب الأمثل للتعامل مع الشخصية المتكبرة

نهاد أبو القمصان
نهاد أبو القمصان

عرض المركز المصري لحقوق المرأة، المحاضرة الثانية من البرنامج التدريبي الإلكتروني في حلقة تحت عنوان "أنماط الشخصية وطرق التعامل معها " والتي تأتي ضمن سلسلة تدريبات إلكترونية إطلاقها المركز.

تناولت رئيسة المركز المصري «نهاد أبو القمصان» خلال الحلقة، أنماط الشخصية المختلفة، وأكدت أن البشر يتمتعون بأنماط متنوعة للشخصية، ولابد من معرفة تلك الأنماط للتعامل بشكل جيد وسليم.

وأوضحت أن من بين أنماط الشخصية، الشخصية الإيجابية، التي تتمتع بأفكار إيجابية لديها قدرة على طرح أفكارها بشكل موضوعي، ولديها قدرة على الاستماع الجيد، والإدارة الجيدة للحوار، أما الشخصية المشاغبة هي شخصية مزعجة وتعليقاتها صارخة، وتريد السيطرة على أي جلسة، وهدفها لفت الأنظار، والتعامل معها أما بالتجاهل أو التعامل في حدود بسيطة.

بينما أوضحت أن الشخصية المترددة هي شخصية لا يمكن الاعتماد عليها في إصدار أي قرارات، وإنما يمكن الاعتماد عليها في تنفيذ الخطط والبرامج، مضيفة أن الشخصية المتكبرة، يجب التعامل معها بمنتهي الثقة والثبات الانفعالي.

ونصحت أبو القمصان الفتيات بعدم تقبل تنمر أي شخص مهما كانت سلطته، فكل فتاة تستطيع أن تتعامل بمنتهى الثقة والهدوء والثبات الانفعالي تجاه أي موقف أو شخصية ترفض سلوكها، قائلة " لا تتقبلي أي سلوك ترفضيه.

تتضمن الدورة التدريبية الثالثة " بناء الشخصية والثقة في الذات " 5 حلقات لاستكمال البرنامج التدريبي والحصول على شهادة من المركز، للمشتركين والمشتركات في التدريب ممن استكملوا الدورة بالمشاهدة والتواصل مع المركز للحصول على المادة العلمية واستكمال استمارات التدريب والتقييم.

جدير بالذكر أن المركز بدأ التدريب الاون لاين في خطوة استباقية للمتغيرات التي حدثت عالميا، وتأتي هذه الدورة لبناء المرأة والمساعدة على الحد من العزلة وتحضيرها لتكون على اتصال بسوق العمل، كما تعمل على بناء قدرات الجمعيات الأهلية لتكون أكثر فاعلية للتصدي لأثار فيروس كورونا.

 وتشهد الدورة إقبالا غير مسبوق، حيث استهدفت 25 من الجمعيات الأهلية، بينما سجل للمشاركة في هذا التدريب عدد 880 من النشطاء والعاملين في الجمعيات الأهلية، بل وانضم للتسجيل عدد من النشطاء من الدول العربية مثل السعودية والكويت والسودان، كما سجلت الحلقة الأولى مشاهدة وصلت إلى 2510  منذ إطلاقها.
 

 


 

ترشيحاتنا