[x]

الإيكاو توافق على التعديل الوقائي لخطة CORSIA لتخفيض الكربون بسبب كورونا

الإيكاو
الإيكاو

 

وافق مجلس منظمة الطيران المدني الدولي الإيكاو- اليوم- على توفير حماية واضحة، في ضوء وباء فيروس كورونا المستجد، إلى CORSIA - خطة المنظمة لتخفيض الكربون، وهو أول إجراء عالمي قائم على السوق يتم تطبيقه لأي قطاع صناعي.

وأقر قرار مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) بأن الاستفادة من نتائج حركة المرور والانبعاثات غير المتوقعة بشكل ملحوظ التي حدثت هذا العام بسبب COVID-19، سوف تحترم النية والأهداف المتفق عليها أصلاً للدول الأعضاء في منظمة الطيران المدني الدولي الـ 193 عندما اعتمدت CORSIA في أكتوبر 2016.


وعلق رئيس مجلس منظمة الطيران المدني الدولي سالفاتوري سكياشيتانو قائلاً: "لقد قامت دول المجلس اليوم بتقييم مدروس ووصلت إلى أكثر الحلول المعقولة المتاحة نظرًا لظروفنا الحالية والاستثنائية جدًا".

بالإضافة إلى الحماية خلال المرحلة التجريبية ، قد تكون هناك آثار على المراحل اللاحقة من CORSIA في ضوء كيفية حدوث انتعاش القطاع ، وستكون هناك حاجة إلى المزيد من البيانات وتحليل الوضع والتأثيرات على CORSIA.  في ضوء الفقرة 17 من القرار A40-19 بشأن المراجعة الدورية لـ CORSIA التي تبدأ في عام 2022 ، والتي تتزامن مع الدورة القادمة لجمعية الايكاو ، من المتوقع أن تقوم الدول بمراجعة CORSIA لإدخال تعديلات محتملة عليها من المراحل اللاحقة.


في المضي قدما في اتخاذ إجراءات لدعم انتعاش الطيران من COVID-19 ، تدرس المنظمة الحاجة والوسائل لتسهيل الانتعاش الأخضر والمرن للطيران المستدام من منظور طويل الأجل، والذي يتماشى مع طموح باريس  الاتفاق وكذلك مع توصيات منظمة الطيران المدني الدولي الأخيرة بشأن الاستدامة.. جنبا إلى جنب مع استعراض CORSIA ، هناك عملية قوية في المكان لتسريع تدابير الحد من ثاني أكسيد الكربون المبتكرة في القطاع ، بما في ذلك عملية جرد تخفيض CO2 الحالية من منظمة الطيران المدني الدولي كجزء من استكشاف الجدوى لهدف طموح طويل الأجل.

تم تصميم CORSIA لمعالجة الثغرات في قدرة الطيران على الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والقضاء عليها من خلال الابتكارات المستمرة في تصميم الطائرات والدفع والإجراءات التشغيلية والوقود ووسائل أخرى أكثر استدامة لتحقيق الهدف الطموح للقطاع المتمثل في النمو المحايد للكربون اعتبارًا من عام 2020.


يتضمن قرار الجمعية العمومية لمنظمة الطيران المدني الدولي A40-19 ، الذي يحدد CORSIA ، طرقًا لتعديل CORSIA في حالة حدوث حالة غير متوقعة تؤثر على استدامة المخطط أو عبء اقتصادي غير مناسب مثل ذلك الذي يسببه COVID-19 ، وكذلك  مراجعة الحاجة إلى تعديل عناصر التصميم للمخطط من خلال مراجعات دورية كل ثلاث سنوات.

إن تأثير كورونا، الذي يخفض بشكل كبير عمليات الطيران الدولية وحركة المرور والانبعاثات في عام 2020 ، سيؤدي إلى انخفاض تبعي في خط الأساس CORSIA ، محسوبًا كمتوسط انبعاثات 2019 و 2020 من هذا القطاع وهذا بدوره من شأنه أن يخلق عبئًا اقتصاديًا غير مناسب لمشغلي الطائرات ، بسبب الحاجة إلى تعويض المزيد من الانبعاثات على الرغم من أنهم يحلقون أقل ويولدون انبعاثات أقل.


وكضمان في ضوء الفقرة 16 من القرار A40-19 ، قرر المجلس أن قيمة انبعاثات 2019 ستستخدم لانبعاثات 2020 لتجنب العبء الاقتصادي غير الملائم على صناعة الطيران ، لتنفيذ CORSIA خلال المرحلة التجريبية من 2021 إلى  2023.
 



ترشيحاتنا