سامح شكري: مصر أبدت مرونة كبيرة في مفاوضات سد النهضة لكن مواقف أثيوبيا حالت دون التوصل لاتفاق

سامح شكري
سامح شكري

أكد سامح شكري وزير الخارجية أن مصر أبدت مرونة كبيرة في مفاوضات سد النهضة لكن لم يتم التوصل لإتفاق بسبب المواقف الأثيوبية.

جاءت هذه التصريحات لوزير الخارجية خلال  الحوارين الذين أجراهما اليوم مع قناتي العربية وسكاي نيوز .

وتابع : مصر ملتزمة بالمسار الدبلوماسي في التعامل مع قضية سد النهضة، وننخرط في كافة الجولات التفاوضية بحسن نية، ويجب التركيز في المفاوضات بشكل رئيسي على الجوانب الفنية المرتبطة بملء وتشغيل السد. 

وقال شكري: مصر لجأت في أكثر من مناسبة للمسار الأفريقي بشأن قضية سد النهضة، ونأمل في أن تكلل الجولة القادمة من المفاوضات بالتوصل لنتائج إيجابية تحت رعاية الاتحاد الأفريقي.

وأضاف:  هناك تفهم من قبل مجلس الأمن الدولي لخطورة القضية، وأن إقرار المجلس بولايته في نظر القضية يأتي انطلاقاً من أنها تُهدد السلم والأمن.

وأوضح وزير الخارجية أن مشروع القرار المصري المُقدم لمجلس الأمن لا يخالف المسار الأفريقي وإنما يُعزز من مخرجات اجتماع مكتب الاتحاد الأفريقي.

وقال: التنسيق المصري مع السودان في قضية سد النهضة يهدف إلى الوصول إلى اتفاق متوازن وعادل لا يضر بدولتي المصب.

كما أكد ان مصر لا تقف حجر عثرة أمام التوصل لاتفاق، ونعتز بالعلاقة التاريخية التي تربط بين الشعبين المصري والاثيوبي، وقال: سعت مصر خلال السنوات الست الماضية بتوجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي  إلى تعزيز التكامل والتعاون مع الدول الأفريقية.

كما قال : التوصل إلى اتفاق حول سد النهضة هو أمر مُمكن في حال وجود إرادة سياسية، وهو الأمر الذي أبدته مصر عند توقيعها على مشروع الاتفاق الذي أعدته الولايات المتحدة بمساعدة البنك الدولي.

وأكد أن مصر لديها من الأدوات والوسائل ما يُمكنها من الحفاظ على حقوقها التاريخية في مياه النيل وضمان عدم الإضرار بالأمن القومي المصري. 

وتابع: مصر لم تغفل المسار الأفريقي في أية مرحلة، بل لجأت إليه منذ بداية الأزمة لتقريب وجهات النظر بين الأطراف الثلاثة، ولدينا ثقة في الرئاسة الجنوب أفريقية للاتحاد الأفريقي.

وقال شكري: هناك آفاق كبيرة للتعاون والتكامل على مستوى القارة، خاصة في قطاع الطاقة، حيث نجحت مصر والسودان في تدشين خط ربط كهربائي بينهما، وهناك مجال للتوسع في شرق أفريقيا ومع اثيوبيا.يذكر ان سامح شكري  قد القي امس كلمة مهمة  أمام مجلس الأمن  الدولي عبر الإنترنت ،