[x]

تعليقا على افتتاح «قصر البارون».. زاهي حواس: الرئيس السيسي محب للثقافة والفنون

قصر البارون إمبان
قصر البارون إمبان

 

 

أعرب الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار المصرية، عن سعادته بترميم قصر البارون، مؤكدًا أن قصر البارون فريد من نوعه في تاريخ العمارة.

وقال حواس، إن عمليات الترميم تمت على أعلى مستوى، والرئيس السيسى أثبت أنه محب للثقافة والفنون، وخاصة بعد اهتمامه بالمتحف الكبير ومتحف الحضارة.

وأضاف "حواس"، أن أي مواطن مصري يمكنه زيارة القصر، وخاصة أنه سيشهد فعاليات ثقافية كبيرة، مضيفًا أن "وزير الآثار الحالي إنسان مخلص ويحب بلده كثيرًا، وابني قالي أنا مبسوط إن فيه وزير بالشكل ده. وانا تحدثت مع العديد من الشخصيات الخارجية وهناك حجوزات كثيرة جدًا في شهر أكتوبر المقبل، وكل مناطق السياحة ستفتح، وستعود السياحة في أكتوبر المقبل".

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء الاثنين، افتتاح قصر البارون بعد تطويره وإعادة ترميمه، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، وعدد من الوزراء والمسؤولين بالدولة.

 

وقال د. خالد العناني وزير السياحة والاثار عبر حسابه الشخصي على" الاستجرام" ،" الحمد لله وبعد عامين من العمل الجاد الحلم تحول إلى حقيقة، واليوم يفتح قصر البارون أبوابه أمام الزائرين.. إن افتتاح فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي لهذا المشروع الأثري السياحي الهام، يؤكد على الدعم غير المسبوق الذي توليه مصر لقطاعي السياحة والآثار" .
خالص شكري وتقديري لزملائي الذين عملوا بإخلاص وتفان لإنقاذ هذا الأثر الرائع والحفاظ عليه للأجيال القادمة.

نبذة عن قصر البارون :

قصر البارون إمبان ، بعد الانتهاء ترميم القصر ليعود إلى شكلة الأصلى حين إنشائه فى القرن التاسع عشر وليصبح تحفة معمارية تروي قصة وتاريخ حي مصر الجديدة.

قصر البارون:

وسوف يأخذ القصر زائريه في رحلة إلى الماضي حين بدأ البارون البلجيكى إمبان الذي جاء إلى مصر من الهند في نهاية القرن التاسع عشر بعد وقت قليل من افتتاح قناة السويس وقام بانشاء حي مصر الجديدة وبناء قصره الشهير، ليستمتع الزائر بمشاهدة بعض تفاصيل نمط الحياه اليومية المعروفه في اوائل القرن الـ20.

حي مصر الجديدة

ويضم القصر لوحات إرشادية هي أحد العناصر المكونة لمعرض تاريخ حي مصر الجديدة، والبوابات الإلكترونية ونظام تأمين إلكتروني شامل ونظم إضاءة الخاصة بالعرض، وشاشات العرض المالتيميديا لعرض صورا وأفلام وثائقية عن اعمال بناء حي مصر الجديدة وقصر البارون وشكل الشوارع والمباني والمحلات والسيارات الخاصة وعربات الترام وغيرها من مظاهر الحياة في الحي في ذلك الوقت.

ترام مصر الجديدة

كما تعرض الشاشات أيضا صور للبارون إمبان نفسه وشريكه نوبار باشا، والمهندس الفرنسي ألكسندر مارسيل الذي قام بتصميم القصر، بالاضافة إلى أحد عربات ترام مصر الجديدة القديمة التي تم عرضها بحديقة القصر بعد ترميمها، والسيارات القديمة مثل التي كانت تسير في شوارع القاهرة خلال عشرينات وثلاثينات القرن الماضي التي تم وضعها بالحديقة لتعطي صورة حية عن حي مصر الجديدة ونمط الحياة بها خلال هذه الفترة.

 

أجواء تاريخية :

كما يضم القصر منطقة خدمات سياحية مقدمة للزائرين والموجودة بحدائق القصر وحول المساحات المكشوفة المحيطة به والتي تضم عربة بطراز مستوحى من الطابع التاريخى للقصر وتحترم البيئة المحيطة لتقديم مشروبات ومأكولات خفيفة للزائرين، وكافتيريا ومطعم ذات طراز مميز يحترم البيئة الأثرية للقصر لتقديم تجربة مميزة للزائرين حيث تعكس الخدمات ومقدميها الأجواء التاريخية لبدايات القرن العشرين مثل زي العاملين بالطراز القديم والتي توحى بالفترة الزمنية للقصر، ويتم بها تطبيق شروط التباعد الاجتماعي واشتراطات السلامة الصحية المعتمدة.


هيليوبوليس والمطرية

ويقدم القصر معرض لمجموعة متنوعة من الصور والوثائق الارشيفية والرسومات الإيضاحيه والخرائط والمخاطبات الخاصة بتاريخ حي مصر الجديدة (هيليوبوليس والمطرية) عبر العصور المختلفة، بالإضافة إلى أهم معالمها التراثية، ومجموعة متنوعة من الصور والخرائط والوثائق والأفلام تحكي تاريخ مصر الجديدة ومظاهر ونمط الحياة في تلك الفترة الزمنية المميزة.

بُني قصر البارون على طراز العمارة الهندية، حيث أسسه المليونير البلجيكي البارون إدوارد إمبان، ويقع القصر في شارع العروبة بمنطقة مصر الجديدة في القاهرة.



ترشيحاتنا