[x]

«في يومها العالمي» .. كل ما تريد معرفته عن الكويكبات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

يحتفي المجتمع العلمي الثلاثاء 30 يونيو 2020 ، بيوم الكويكبات وهو عبارة عن حملة توعوية سنوية تهدف لتثقيف كافة سكان العالم لمعرفة المزيد عن الكويكبات .

و يحدث يوم الكويكب العالمي، بالتزامن مع الذكرى السنوية لكارثة تونجوسكا في سيبريا التي وقعت في 30 يونيو 1908 عندما ضرب أكبر كويكب الكرة الأرضية في التاريخ الحديث.

ما هي الكويكبات؟

الكويكبات صخور لا تحتوي على الهواء تدور حول الشمس ولكنها صغيرة جداً حتى نطلق عليها ( كواكب)، هناك عشرات الآلاف من هذه الأجسام الصغيرة تجتمع في حزام رئيسي يسمى ( حزام الكويكبات ) بين المريخ والمشتري، والكويكبات التي تعبر قريبة من الأرض تسمى الأجسام القريبة من الأرض.

يطلق البعض على الكويكبات تسمية ( الكواكب الصغيرة ) وهي من مخلفات تشكل النظام الشمسي منذ حوالي 4.6 بليون سنه، و أحجام الكويكبات تقع من الكوكب القزم (سيريس) والذي كان يصنف سابقاً على انه (كويكب) والذي يبلغ قطرة حوالي 952 كيلومتر إلى أجسام صغيرة اقل من 1 كيلومتر ومجموع كتلة جميع الكويكبات اقل من كتلة قمر الأرض.

في مطلع تاريخ النظام الشمسي تسبب كوكب المشتري في منع تشكل أجسام كوكبية في الفراغ بينه وبين المريخ ما أدى أن تلك الأجسام الصغيرة في تلك المنطقة تتصادم فيما بينها وتحطمت إلى الكويكبات التي نرصدها اليوم.

حزام الكويكبات أو الحزام الرئيسي ربما يحوي ملايين الكويكبات، ونظرا لأن الكويكبات بقيت على حالها منذ تكوينها منذ بلايين السنين فدراستها ربما تفصح عن أسرار حول بداية نظامنا الشمسي.

جميع الكويكبات تقريبا ذات أشكال غير منتظمة والقليل منها بشكل دائري وهي عادة مليئة بالثقوب والفوهات وتدور حول الشمس في مدارات بيضاوية إضافة إلى دورانها بشكل غير منتظم.

إن أكثر من 150 كويكب ثبت أنها تمتلك قمر أو قمرين تدور حولها، ويوجد أيضا كويكبات ثنائية وهي متماثلة في الحجم يدور احدهما حول الآخر إضافة إلى وجود كويكبات ثلاثية .

جاذبية كوكب المشتري الضخمة والاقتراب أحياناً من المريخ أو جسم أخر يتسبب في تغيير مدار الكويكبات ويدفعها من الحزام الرئيسي إلى الفضاء في عدة اتجاهات عبر مدارات الكواكب.

حدث ان اصطدمت تلك الكويكبات بالأرض والكواكب الأخرى في الماضي ولعبت دورا هاما في تغيير التاريخ الجيولوجي للكواكب وفي تطور الحياة على الأرض.

يقوم العلماء بشكل دائم بمراقبة الكويكبات التي يتقاطع مدارها مع مدار الأرض ويشمل ذلك البرنامج العلمي للأجسام القريبة من الأرض، والتي قد تشكل خطراً باصطدامها بسطح الأرض، وتعتبر الرادارات ذات قيمة عالية في اكتشاف ومراقبة إمكانية الاصطدام، حيث يتم تحديد شكل الكويكبات وحجمها وعمل محاكاة من خلال الحاسوب لمدارها وسرعتها وكتلتها.

إن العلماء بإمكانهم زيادة معرفتهم حول مدار الكويكبات ودورانها المحوري وحجمها وشكلها و تركيز المعدن فيها . تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية هي الدولة الوحيدة التي تقوم بتشغيل برنامج مسح وبحث لاستكشاف الأجرام القريبة من الأرض.
قائمة الكويكبات

في القرن السابع عشر كان الفلكي جاليلو جاليلي أول من رأى أقمار حول كوكب أخر ، وفي القرن العشرين المركبة الفضائية التي تسمى ( جاليلو ) اكتشفت أول قمر يدور حول كويكب.

إن معظم العلماء تخيلوا الكويكبات كجبال منفردة أو صخور تهرول على طول الفضاء، ولكن أثناء تحليق المركبة الفضائية ( جاليلو ) العام 1993 بالقرب من الكويكب ( ايدا ) البالغ قطره 30 كيلومتر، اكتشف بأن هذا الكويكب له قمر صغير، وهو بعرض 1.5 كيلومتر، وتمت تمسيته ( داكتي) وكان أول ثنائي من الكويكبات، وتبع ذلك اكتشافات أخرى :

العام 1999، اكتشف الفلكيون وباستخدام تلسكوبات أرضية أن الكويكب ( ايوجينا ) البالغ عرضه 217 كيلومتر ، يمتلك قمراً بقطر 12 كيلومتر.

العام 2000، تم اكتشاف أن الكويكب ( بوكوي ) يمتلك قمراً بعرض حوالي 14 كيلومتر .

العام 2001، عثر العلماء أن الكويكب ( سلفيا ) يدور حوله قمر ، وان الكويكب ( كاليوبي ) يدور حوله قمر تمت تسميته ( لينوس ).

عشرات من الأنظمة الثنائية إضافة إلى إن بعض الأجسام خلف مدار نبتون هي أيضا ذات نظام ثنائي.



ترشيحاتنا