«بوابة أخبار اليوم» تحاور منير لزاز أول لاعب عربي ينضم لإتحاد UFC

منير لزاز
منير لزاز

إبراهيم الشواربي

لعبة الفنون القتالية المختلطة هي أسرع رياضات العالم انتشارا، ومن أكثر الرياضات التي لديها متابعون من جميع الدول، ولطالما حلم الشباب العربي بالحصول على فرصة للتنافس في أكبر اتحادات الرياضة، على أمل أن يتمكن مقاتل عربي من تحدي الصعاب والانضمام إلى UFC وهو الاتحاد الأشهر في العالم للـ MMA.

منير لزاز، الملقب «بالقناص»، لديه مسيرة بارزة في عالم الفنون القتالية استمرت أكثر من 10 سنوات وهو الآن أول مقاتل عربي ينضم إلى المنظمة المرموقة وسيظهر لأول مرة في UFC 16 يوليو المقبل، داخل جزيرة القتال في أبوظبي.

وسيواجه المقاتل التونسي اللاعب المخضرم عبد الرزاق الحسن ويأمل أن يجعل وجوده محسوسا بالكامل على الأراضي العربية.

وإستطاعت «بوابة أخبار اليوم» إجراء حوار مع لزاز قبل أن يبدأ معسكرا مغلقا ليستعد لنزاله القادم.

أنت أول لاعب عربي يقاتل في اتحاد UFC. ما هي المنظمات الأخرى التي شاركت فيها؟

لقد بدأت مسيرتي المهنية للهواة في الكيك بوكسينج والموي تاي والكونج فو. ثم انتقلت إلى Desert Force في ذلك الوقت، ثم ذهبت إلى Pheonix ، ثم Braveثم Probellum

متى بدأت لعبة الفنون القتالية المختلطة ومتى قررت أنك تريد القتال باحتراف؟

لقد بدأت في عام 2010، وخضت مباراتي الأولي للهواه في 2011 وإتجهت إلى الاحترام في 2012.

كيف كان رد الفعل في وطنك بعد انتشار الخبر بأنك ستنضم إلى UFC؟ وكيف أثر اهتمامك بالرياضة في تونس؟

إن الشعب التونسي فخور وسعيد برؤية أحد مواطنيه يظهر على المسرح الكبير في عالم الفنون القتالية. ولكن لأكون صريحًا، كنت أبذل قصار جهدي في التأهيل لمباراتي القادمة فلم أستطيع أن أتواصل مع أبناء بلدي كثيرا الفترة السابقة.

ما حجم انتشار الفنون القتالية المختلطة في الشرق الأوسط والعالم العربي؟ كيف سيؤثر انضمامك لأكبر منظمة في العالم علي الجيل الصاعد من المقاتلين؟

الفنون القتالية المختلطة هي اللعبة الأكثر انتشارا في الشرق الأوسط والدول العربية حاليا، وأري أن انضمامي الي UFC سيعطي دفعه كبيرة للأجيال القادمة في هذه اللعبة.

ستقاتل في أحد أكثر فئات UFC تحديًا (الوزن المتوسط). كيف تشعر حيال ذلك ؟

أنا مشتاق الي هذا التحدي، أريده، أعطني الفرصة وسأريك ما يمكن أن يفعله مقاتلو المغرب العربي على المسرح الكبير. قد ينظر بعض الناس الي أن من سوء حظي اني قد انضميت إلي قسم يتواجد فيه مقاتلون مخضرمون مثل Masvidal و Diaz و Woodley و Covington و Maia و Usman و Burns. لكن لا يمكنني النظر إليها بهذه الطريقة. لا أستطيع النظر إلى أفضل المقاتلين وأشعر أن مستوايا بعيدا عنهم. يجب علي أن أفعل ما فعلوه ، وهو أن أتسلق الي القمة وأصل إلى نقطة يمكنني فيها التنافس على مناصبهم وآمل في النهاية أن أحصل على لقب. هناك الكثير من المواهب التي أشتاق أن اقاتلها قبل أن أتمكن من التفكير في تحدي العشرة الأوائل من هذا القسم.

ستخوض أول مباراة لك في الإمارات.. هل تري أن هذا في يحسن من موقفك بأنك ستخوض النزال علي أراضي عربية ؟

القدر لعب دورا كبيرا في أن يتمركز الحدث في الامارات من يدري إذا كنت سأحصل على هذه الفرصة إذا كان هذا الحدث في أي مكان آخر في العالم. الحمد لله أن النجوم تصطف بينما كنت أحقق نجاحي الإقليمي في MMA وأنا الآن قادر على إظهار للعالم ما يستطيع مقاتلو MMA من المنطقة أن يفعلوه.

ما هي نقاط قواك؟

إجتهادي في التدريب بلا شك، أنا لا أتدرب على المعارك، أتدرب طوال العام، أنا دائما في حالة جيدة وجاهز،أنا مستعد دائمًا.

ما هو أفضل شيء في فريقك الذي تؤهل نفسك معه؟ وكيف أثر المدربون على نموك على مر السنين؟

أفضل شيء هو أنه ليس لدينا كراهية في الفريق. يسعى الجميع لمساعدة بعضهم البعض على أن يكونوا الأفضل. هذا نادر ومميز. لديّ مدربون يتمتعون بخبرة سنوات عديدة من جميع أنحاء العالم، لذا فإن كل منهم يجلب شيئًا مميزا إلى الطاولة التي أتعلم منها.

هل ترى أن توقيعك يفتح الباب أمام العديد من المقاتلين العرب؟

امل أن يفعل ذلك، توقيعي للإتحاد هو لحظة رائدة لجميع المقاتلين القادمين في المنطقة، أريد أن أظهر للعالم ولعبة UFC أن فن القتال المختلط العربي الذي تم تهميشه لفترة طويلة يستحق أن يكون في المسرح الكبير وأن السوق لا تزال شاغرة عندما يتعلق الأمر بوجود مشجعين إإقليميين يدعمون اتحاد UFC.

بالنسبة لأولئك الذين لم يروك تقاتل من قبل، كيف تصف أسلوب القتال الخاص بك؟

أنا من خلفية قتال تعتمد بشكل كبير علي الملاكمة طريقة لعبي تعتمد علي الفوز بالضربات القاضية بدلا من اللعب الهادئئ. تطور مستوي كثيرا وتمكنت من أن اصبح مقاتلا متكاملا بعد تدريبي في الامارات.

أخيرًا، هل لديك توقعات لمباراتك القادمة؟

إن شاء الله سأفوز. كل شيء في هذه الحياة هو يسير بمشيئة الله. أنا أعرف قدرتي وعزيمتي. في أفضل يوم لي سيكون من الصعب على أي شخص أن يهزمني. لا أريد أن أكون متغطرسًا ولكني أؤمن حقًا بقدراتي وأشعر أن هذا قدري. خصمي خاض 11 مباراه بخسارة واحدة وجميع الانتصارات عن طريق الضربة القاضية ، أما أنا فلدي 10 مباريات مع خسارة واحدة (في انتظار أن يتم إبطالها) ستكون مباراة قوية بين خصمين يتميزون بالفوز بالضربة القاضية. ، لا ترمش! ستكون الألعاب النارية من البداية إلى النهاية ولا يمكنني الانتظار!