«مصري» نائباً لرئيس إتحاد سلة غذاء أفريقيا

 الدكتور مصطفى النحراوى
الدكتور مصطفى النحراوى

اختار إتحاد سلة غذاء أفريقيا خبير الصحة والسلامة المصري الدكتور مصطفى النحراوى نائبا لرئيس الاتحاد على مستوى القارة تقديرا لجهوده العلمية وإسهاماته البحثية فى مجال الأمن الغذائى الأفريقى ومحاربة الفقر والجوع  والتصحر وتداعيات الجفاف بدول القارة.

وقد جاء فى حيثيات الاختيار أنه سيساعد على تعزيز المصالح الاجتماعية والاقتصادية وبخاصة فى مجال زراعة وتصنيع الغذاء للشعوب الأفريقية.

 والاتحاد مؤسسة تطوعية لا تهدف للربح وتم تأسيسه بدولة غانا ويضم فى عضويته كل من جنوب أفريقيا وناميبيا وملاوى وغينيا وكينيا وأثيوبيا وأوغندا والصومال وأنجولا والسودان ومصر.

وأشار «النحراوى» أن الاتحاد يهدف إلى تأمين الغذاء وتطوير الزراعة وربط وتسويق المنتجات الأفريقية بالسوق العالمي وخلق شراكات وتوطين الاستثمارات والتقنيات الزراعية الحديثة والاستفادة من الاتفاقيات الاقتصادية لتيسير التبادل التجارى فى مجال الأغذية بين الدول الأفريقية بدون رسوم وجمارك لتسهيل عملية الشراء ودعم مكافحة الفقر والجوع وهو قاسم مشترك بين الأفارقة مما يسهل عمليات التواصل وتحقيق هدف التكامل الغذائي بما يقي القارة من المجاعات بل وتصدير ما يفيض لخارج القارة خاصة أن أفريقيا بها أراض شاسعة غير مستغلة زراعياً، ومن الممكن أن تجعلها سلة الغذاء بالعالم.

وأوضح «النحراوي» إلى أن الفترة المقبلة ستشهد مشروعات عدة للاتحاد فى عدد من الدول الأفريقية منها إقامة مراكز أبحاث زراعية وتدريب الزراعيين وتوفير التقاوي الجيدة وغيرها من مشروعات تصب فى اتجاه تحقيق أهداف الاتحاد.