[x]

الصحة العالمية تفجر مفاجأة بشأن موعد انحسار فيروس كورونا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

رغم أن بعض الدول التي عانت من ويلات فيروس كورونا المستج، وصلت إلى معدل زيرو من حالات الإصابة، وأعلنت القضاء على كورونا رسميًا مثل دولة الأردن على سبيل المثال لا الحصر، إلا أن معظم او جميع هذه الدول لم تهنأ بهذا الإعلان، حيث عادت مرة آخرى نفس هذه الدول لتعلن عن موجة ثانية من فيروس كورونا اصابت مواطنيها، ما أثار الفزع والرعب بين الجميع.

تأثرت كافة الأنشطة تعطلت كل المجالات واصيب العالم بالشلل شبه التام، بسبب فيروس كورونا المستجد حالة من الفزع والهلع للجميع دولًا وشعوبًا وأفرادًا، أكثر من أربعة أشهر والعالم كله يعيش في رعب كبير، ومع غياب رؤية واضحة بالنسبة لمصل الكورونا بشكل قاطع بدأت جميع دول العالم تتجه إلى التعايش مع هذه «الجائحة» لانقاذ البلاد والعباد من الانهيار خصوصًا الاقتصادي رغم كل التوابع السلبية والسيئة المتوقعة.

موعد انحسار المرض 

قال مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إن جائحة فيروس كورونا تنحسر في أوروبا لكنها تزداد سوءًا على مستوى العالم حيث من المتوقع أن يصل عدد حالات الإصابة بالفيروس إلى 10 ملايين الأسبوع المقبل وأن يصل عدد الوفيات إلى 500 ألف، لافتًا خلال اجتماع بالفيديو كونفرانس مع أعضاء في لجنة الصحة في البرلمان الأوروبي أنه عند انتهاء الجائحة، ينبغي ألا يعود العالم إلى وضعه السابق وإنما يتعين أن يؤسس «وضعًا جديدًا» يكون أكثر عدالة ومراعاة للبيئة ويساعد على التصدي لتغير المناخ.

ورحب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية بقرار السلطات السعودية عدم السماح لأكثر من ألف شخص بالمشاركة في الحج في مكة هذا العام، مشيراً إلى مثال جديد على الخيارات الصعبة التي على كافة الدول اتخاذها لإعطاء الأولوية إلى الصحة.

وقال جيبريسوس، خلال الشهر الأول من هذا الوباء، سجلت منظمة الصحة العالمية 10 آلاف إصابة، أما خلال الشهر الماضي، فسجلت 4 ملايين إصابة، نتوقع أن نصل إلى إجمالي 10 ملايين إصابة الأسبوع المقبل.

وكانت الصين أعلنت أن أول إصابة في أواخر ديسمبر، واستغرق الأمر حتى منتصف مايو، لتسجيل 4.5 مليون حالة لكن العدوى احتاجت خمسة أسابيع فقط لتصل إلى الضعف مسجلة تسعة ملايين إصابة، وحتى الآن تتصدر الولايات المتحدة دول العالم في عدد الإصابات بنحو 2.2 مليون حالة أو 25% من إجمالي كل الإصابات المسجلة.


 


ترشيحاتنا