[x]

بـ«إجراءات احترازية».. شمس الحياة تشرق من جديد بالمحافظات

المقاهي فتحت أبوابها لاستقبال المواطنين
المقاهي فتحت أبوابها لاستقبال المواطنين

 

- حملات تفتيش على المقاهي والمطاعم.. وعقوبات صارمة للمخالفين


عادت شمس الحياة تُشرق من جديد فى محافظات الجمهورية، فى اليوم الأول لتطبيق قرارات مجلس الوزراء، بعودة الحياة الطبيعية تدريجيًا، وفتحت المقاهى والمطاعم أبوابها أمام روادها، وسط حملات تفتيشية ودورية مكثفة للتأكد من تطبيق الضوابط والاشتراطات الخاصة بالتشغيل منها «توفير المطهرات والتباعد الاجتماعى وعدم الزحام وحظر تقديم الشيشة واستخدام الكواشف الحرارية».


وناشد اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، المواطنين الالتزام بأقصى درجات الحذر وكلف الأجهزة التنفيذية بالأحياء بتكثيف حملات التفتيش والمرور على المقاهى ودور السينما وغيرها على مدار اليوم للتأكد من تطبيق قرار التشغيل بنسبة ٢٥٪‏ والالتزام بإجراءات الوقاية وتوقيع العقوبات على المخالفين.. وسجلت حالات الإصابة أمس استقرارا فى أعداد المصابين لليوم الثانى على التوالى عند ١٦ حالة فقط دون زيادة مع ارتفاع نسبة حالات الشفاء إلى ٧٥٪‏ من إجمالى المصابين.

 


10 آلاف مقهى


وشهدت محافظة الإسكندرية، مع أول ضوء للشمس، فتح 10 آلاف مقهى إلى جانب المطاعم أبوابها أمام الرواد.

«قرار إعادة فتح المقاهى حتى ولو بنسبة 25% أعاد إلينا الروح».. هكذا وصف العاملون وأصحاب المقاهى بكورنيش الإسكندرية قرار الحكومة، وأكدوا أنهم عانوا من ظروف اقتصادية صعبة خلال الـ 3 شهور الماضية.

وأوضح السيد البوري، رئيس شعبة أصحاب المقاهى بالغرفة التجارية بالإسكندرية، أن قرار الحكومة خلق ارتياحا شديدا لدى أصحاب المقاهى والكافيهات والعاملين فيها، لكونها مصدر الرزق الوحيد لهم ولأسرهم.

وأضاف أنه سيجرى تعويض معدل التشغيل المسموح به والمقدر بـ25% فقط من خلال تفعيل خدمة الـ «تيك اواي» وقال: «ملتزمون بقرار حظر تقديم الشيشة واستخدام أكواب ورقية».

وأدى اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، صلاة فجر أمس بمسجد سيدى أبى العباس المرسي، بحضور أحمد جمال نائب المحافظ، والشيخ محمد خشبة وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، وعدد من قيادات المحافظة.

 

 

رواد المساجد

وفى شمال سيناء، عبر رواد المساجد عن ارتياحهم بعودة  الصلاة بعد أكثر من 3 شهور من الإغلاق وعودة الصيغة الأصلية «حى على الصلاة حى على الفلاح»، وانتهت إدارة المساجد من تنظيف وتعقيم  السجاد ودورات المياه 'كما تم وضع علامات إرشادية، وإجراءات للتباعد بين المصلين.

وأكد الشيخ محمد يونس، مدير عام أوقاف المحافظة أنه تم فتح المساجد بمدن وقرى المحافظة وفقا للقواعد والضوابط المنظمة لإعادة فتح المساجد تدريجيًا للصلوات الخمس.

ومن جانبه أكد د. طارق محمد شوكة، وكيل وزارة الصحة بالمحافظة أن عدد حالات الشفاء من فيروس بلغت ٤٨ حالة من الحالات الإيجابية، كما تم عزل ٤١ حالة للعلاج فى المنزل، وبلغت الحالات الإيجابية ٣٦ حالة مصابة بفيروس كورونا المستجد منذ بداية الوباء.

عقوبات صارمة

وفى القليوبية، أطلق مجموعة من شباب قرية شبلنجة بمركز بنها مبادرة تحت شعار «احنا معاك» لتوفير العلاج مجانا بالتنسيق مع الوحدة الصحية لتزويدهم ببروتوكول العلاج وعدد من الصيدليات ومعامل التحاليل بالقرية وتوصيله لمنازل مرضى كورونا والمخالطين لهم.
وأعلن د. جمال حجاج مدير فرع التأمين الصحى بالقليوبية ان مستشفى التأمين الصحى ببنها والنيل بشبرا الخيمة شهدتا تعافى 60 حالة على مدار 72 ساعة الماضية وجميع الامكانيات اللازمة متوافرة بالمستشفيات.

تعافى ٧٧ مصابا

وفى الشرقية أعلن د. هشام مسعود وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، تعافى ٧٧ مصاباً ومغادرتهم لمستشفيات العزل بعد تماثلهم للشفاء التام من بينهم سيدة عمرها ٨٠ عاما، ليصل عدد المتعافين بالمحافظة إلى ١٧١٦ حالة من بينهم ٣ سيدات معمرات  تتراوح أعمارهن ما بين ٩٦ عاما و٨٦ عاما و٨٠ عاما.

وأعلن المحافظ د. ممدوح غراب أنه تم ضبط   ٦٥ من سائقى سيارات الأجرة بمواقف ومداخل مدينة الزقازيق لعدم ارتدائهم الكمامات وتحصيل غرامات فورية منهم قدرها ٦ آلاف و٥٠٠ جنيه بواقع 100 جنيه من كل منهم.

وفى الفيوم عادت الحياة إلى طبيعتها، وسط آليات وضوابط للالتزام بالقرارات الصادرة فى هذا الشأن، وقام عدد من أصحاب المقاهى والكافيهات بوضع عدد محدود من الكراسى والمناضد داخل مقاهيهم وكافيهاتهم حتى لا يعملوا بكامل طاقتهم.

ارتداء الكمامات

وفى الغربية، قام مجموعة من شباب طنطا بحملة تطوعية وتوزيع  1000 كمامة قاموا بالمجان على البائعين والمشترين فى الأسواق و250 قفازا طبيا وتعقيم الجميع بالكحول وتعقيم الاسواق وتطهيرها للتقليل والحد من انتشار فيروس كورونا.

وناشد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان المواطنين بضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية التى حددتها وزارة الأوقاف لفتح المساجد وإقامة الصلوات الخمس.

وفى محافظة الأقصر، فتح 874 مسجدًا أبوابها أمام المصلين بالأقصر، وأعلن مستشفى إسنا التخصصى المخصص لعزل مصابى فيروس كورونا خروج13 مصابا بعد تلقيهم العلاج ووصل عدد المتعافين إلى 785 حالة.

التزام المصلين

واعلنت مديرية أوقاف سوهاج عن حزمة تدابير لفتح ٦٩٧٠ مسجدا بقرى ومدن المحافظة وشهدت المساجد التزاما كبيرا من المصلين بالإجراءات الاحترازية.

وفى محافظة الدقهلية، شهدت المقاهى والكافيهات والمطاعم هدوءا  ملحوظا مع عودة النشاط بعد فترة التوقف.

عودة الحياة

وشهدت محافظة دمياط عودة الحياة الطبيعية حيث بدأت منذ فجر امس بفتح المساجد ابوابها وتوافد المصلين عليها لاداء صلاة الفجر.
كما حرص اصحاب المطاعم والكافيتريات على افتتاحها منذ السادسة صباحا بعد تجهيزها وفقا للإجراءات الاحترازية بالتباعد بين الطاولات والحرص على ارتداء العاملين على الكمامات والقفازات.
 



ترشيحاتنا