قبل الذهاب لـ«الجيم».. نصائح لحماية نفسك من «كورونا»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مع إجراءات رفع القيود ومحاولة التعايش مع فيروس كورونا المستجد، وإعادة فتح المحال التجارية والمطاعم وصالات الجيم، يتساءل كثيرون عن مدى خطورة الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية في الوقت الحالي.

ويقول خبراء الصحة، أن مفتاح حماية نفسك ينقسم إلى 4 أشياء: "ارتداء الكمامة، والتباعد الجسدي، وغسل اليدين، والتمرين في الهواء الطلق".

وإليك ما يجب معرفته إذا كنت تفكر في العودة إلى صالة الألعاب الرياضية "الجيم":

احذر الأماكن الضيقة

حذر باحثون من كوريا الجنوبية الناس من ممارسة التمارين الرياضية في الأماكن الضيقة والمغلقة مثل صالات الجيم.

ووفقا للباحثين، قد يخلق الهواء الدافئ الرطب، جنبًا إلى جنب مع تدفق الهواء من ممارسة الرياضة، بيئة يمكن أن تنتشر فيها القطرات المحملة بالفيروس بسهولة.

وقال الدكتور روبرت جلاتر، طبيب الطوارئ لـ"هيلث لاين": "بناءً على الأبحاث الأخيرة، يمكن أن تبقى القطرات في الهواء لمدة تصل إلى 3 ساعات، مما يجعل احتمال الانتشار في الأماكن المزدحمة والمحصورة مثل صالات الجيم مشكلة كبيرة".

يتنفس الناس بشكل أكبر عند ممارسة الرياضة، وهي الطريقة الرئيسية لانتشار الفيروس من شخص لآخر، قال "جلاتر": "عندما يتنفس الناس بسرعة أكبر وأعمق، فإنهم يطردون أعدادًا أكبر من القطرات".

وضع في اعتبارك أنه حتى إذا كان الأشخاص المصابين بفيروس كورونا ليس لديهم أعراض، فلا يزال بإمكانهم نشر المرض.

وقالت الدكتورة آن ليو، طبيبة الأمراض المعدية في مركز ستانفورد للرعاية الصحية، أن الأشخاص المصابين يمكنهم نقل الفيروس قبل ظهور الأعراض بعدة أيام، وإذا كان الشخص عديم الأعراض، فيمكنه طرد الجسيمات الفيروسية في الهواء من خلال قطرات يمكن أن تتحول إلى رذاذ.

تدريبات في الهواء الطلق

خطر الإصابة بالفيروس التاجي في الهواء الطلق أقل من الأماكن المغلقة، وعند ممارسة التمارين بالخارج، يجب أن يظل الأشخاص بعيدًا عن الآخرين بـ6 أقدام، وأن يحضروا معداتهم الخاصة، وتقليل عدد الأشخاص في المجموعة.

تذكر، فقط لأنك في الخارج لا يعني أنك لا يمكن أن تمرض - فهذا يعني فقط أن لديك فرصة أقل للتعرض للفيروسات في الهواء.


كيف تحمي نفسك في صالة الألعاب الرياضية؟

1- فكر في ظروفك الصحية الأساسية وعمرك، وما إذا كان من الآمن بالنسبة لك أن تكون في أماكن ضيقة مع الآخرين.

2- في صالة الألعاب الرياضية اغسل يديك جيدا، واحضر معداتك الخاصة كلما أمكن، وقم بتطهير أي أوزان أو أدوات مشتركة قد تستخدمها.

3- حاول ارتداء كمامة أثناء ممارسة الرياضة.