الأردن: نريد حلا سياسيا يحمي ليبيا ولا نقبل أي تهديد للشقيقة مصر

وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي
وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي

قال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، خلال مشاركته في اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، دعت له مصر، إن الاجتماع ينعقد بإجماع عربي على حل سياسي للأزمة الليبية يحفظ وحدة ليبيا وأمنها واستقرارها.

وأضاف الصفدي، خلال كلمته، عبر الفيديوكونفرانس، أن طريق الحل يكمن في حوار ليبي-ليبي بإسناد عربي أممي على أساس المرجعيات المعتمدة والمبادرات، والتي تشمل إتفاق الصخيرات ومؤتمر برلين وإعلان القاهرة، محذرا من خطر أقلمة الأزمة الليبية ودولنتها على ليبيا وعلى دول جوار ليبيا والأمن العربي المشترك.

وتابع: “كلنا يريد حلاً سياسياً يحمي ليبيا ويحمي الليبيين ويحول دون تدهور الأوضاع بما يشكل خطراً على ليبيا وعلى جوارها”، مستطردا: “نجمع أيضا على أننا لا نقبل أي اعتداء أو تهديد لأمن أي دولة عربية، ونرفض في هذا السياق أي اعتداء أو تهديد لأمن جمهورية مصر العربية الشقيقة، ونقف كلنا إلى جانب الأشقاء في مصر وحقهم المشروع حماية أمنهم وحماية مصالحهم الوطنية”.

ورحب الصفدي باقتراح وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، تشكيل فريق عربي مصغر لوضع تصور استراتيجي لتحرك عربي جماعي لحل الأزمة الليبية، وشدد على أهمية أن يكون للدور العربي وزنه وأثره في جهود حل الأزمة.