امتحانات الثانوية العامة| 11 نصيحة لزيادة التركيز عند الطلاب

 امتحانات الثانوية العامة
امتحانات الثانوية العامة

مع بدء امتحانات الثانوية العامة وخاصة في ظل الظروف الحالية مع انتشار فيروس كورونا المستجد، تبحث الأمهات عن الطريقة المثالية لزيادة تركيز أبنائهم وتنشيط عقولهم، حتى تمر فترة الامتحانات بسلام.

يقدم أخصائي التغذية ممدوح سليمان، بعض النصائح لتساعد الأمهات على منح الطلاب أفضل تغذية لزيادة تركيزهم.

1- الحرص على التزام الطالب بممارسة نوع من الرياضة لتنشيط الدورة الدموية.

2- الحصول على قسط كافي من النوم لا يقل عن 7 ساعات يوميا.

3- تجنب أو تقليل السكريات سواء الحلويات أو العصائر والمشروبات الغازية مع استبدالها بالمكسرات غير المملحة، وشرب الشاي الأخضر، وتناول الفواكه الكاملة.

4- تناول الفواكه بين الوجبات مهم ويساعد على توفير القسط الكافي من الطاقة للمخ، فضلاً عن أنه يساهم في تجنب الجسم استهلاك كمية طعام كبيرة، لأن تناول كمية كبيرة من الطعام يثبط الذهن بسبب انخفاض حمضية الدم بشكل كبير وازدياد تدفق الدم إلى الجهاز الهضمي.

5- تناول حصة صغيرة من الشوكولاتة عالية التركيز (٧٥٪‏ أو أكثر) يومياً، لما لها من فوائد لتحسين الحالة المزاجية وغنية بمضادات الأكسدة المفيدة.

6- البيض يعد طعام مثالي لوجبة الإفطار، من المهم أن يكون الإفطار غني بالبروتين والألياف والزيوت المفيدة والفواكه، مثل تناول البيض والزعتر وزيت الزيتون مع كمية صغيرة من الخبز متعدد أو كامل الحبوب، أو الشوفان والزبادي قليل الدسم مع الفواكه، بالإضافة إلى كوب صغير من الشاي الأخضر.

7- البقوليات والنشويات المعقدة مثل الشوفان والأرز كامل النخالة والخبز كامل النخالة أو متعدد الحبوب أغذية تعزز، فهي توفر للجسم الطاقة على فترات أطول، مما يجنب الجسم التغيرات الكبيرة في مستويات الهرمونات وبالتالي يجنب الطالب فقدان التركيز أثناء الدراسة.

8- الأطعمة الغنية بالزيوت المفيدة تعزز الذاكرة مثل المكسرات، والأسماك، وزيت الزيتون والبيض والخضروات الورقية الداكنة والبروكلي والفواكه مثل التوت والفراولة، وشرب كوب أو كوبين من الشاي الأخضر أو القهوة ذات التركيز المنخفض يمكن أن يعود بالفائدة على الذاكرة.

9- تجنب مشاهدة التلفزيون، والألعاب قدر المستطاع لزيادة كفاءة الذاكرة.

10- شرب الماء على الأقل كوب ماء كل ساعتين.

11- تحديد فترة ٤٥ دقيقة قبل النوم لمراجعة أهم المعلومات، لأن الدراسات أظهرت أن مراجعة المعلومات قبل النوم مباشرة يساعد على تذكرها بشكل أفضل.