خاص لبوابة أخبار اليوم| «فيفا» يمنح لاعبي الأندية حق رفض لعب المباريات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

دبي - معتز الشامي 

 

تامر محرم : فيفا أرسا مبدأ قانوني لحماية اللاعبين بمنحهم صلاحية رفض الانضمام للأندية

مازال الجدل مستمرا بشأن حسم مصير مؤجلات الدوري المصري، لاسيما بعد سلسلة الاجتماعات التي عقدتها اللجنة الخماسية لاتحاد الكرة، مع رؤساء الأندية، وفي ظل رفض غالبية الأندية عودة الدوري بسبب المخاوف الحالية من استمرار انتشار وباء كورونا.

وما يتردد عن تمسك اللجنة الخماسية بعودة الدوري، تلقت "بوابة أخبار اليوم" نسخة من تعميم للفيفا أرسله لكافة الدوريات أواخر مارس الماضي، وهو يؤكد على عدة مبادئ سيتم التمسك بها في التعاطي مع تلك الجائحة وحتى تحسن الأحوال الصحية في العالم، عودة الحياة لطبيعتها.



وأبرز تلك المبادئ، هو التشديد على الاتحادات الوطنية بعدم استدعاء اللاعبين للتجمعات الوطنية للمنتخبات طوال فترة أزمة كورونا، ومنع الأندية أيضا من استدعاء اللاعبين للمنتخبات، وفي حالة قيام الأندية والاتحادات الوطنية بذلك، يحق للاعبين التمرد وعدم الالتزام بالاستدعاء، وفي تلك الحالة أعلن فيفها خلال التعميم، عدم معاقبة اللاعبين بسبب تمسكهم بعدم الانضمام للأندية أو المنتخبات في ظل جائحة كورونا.


من جانبه، أكد تامر محرم، وكيل اللاعبين والمدير التنفيذي لشركة نيوأوليمبيا للاستشارات الرياضية، بفرعيها في دبي وهامبورج، والخبير في اللوائح الرياضية بالفيفا، أن خطاب الاتحاد الدولي، يسمح للاعبين بالتمرد على أنديتهم فيما يتعلق بالاستدعاء للمنتخبات، لكن يمكن اعتبار هذا التعميم، مبدأ قانوني، يتيح للاعبين عدم الانصياع لرغبات الأندية إذا ما تم استدعاء اللاعب للدوري.

ومازالت المخاوف الصحية حاضرة بشأن هذا الفيروس، وهو أهم المبادئ التي يشدد عليها الفيفا في مخاطباتها خلال الشهرين الماضيين بسبب ذلك الفيروس وتبعاته وخطره على الصحة العامة وسلامة اللاعبين.

وعن تمسك الأندية المصرية بعدم اللعب استئناف الدوري، ومطالبتهم بإلغاء الموسم، ومن ثم الإعداد لانطلاق موسم جديد في سبتمبر المقبل قال" المتبقي من الدوري المصري 17 جولة، وهو في عرف كرة القدم، رقم كبير للغاية وتقريبا يعني نصف موسم كامل، اعتقد أن مصلحة الأندية المصرية في الغاء الدوري، والبدء من جديد سبتمبر المقبل، على الأقل حتى تتمكن الأندية من الاستفادة من الصفقات الجديدة للموسم الجديد، لأن استئناف الدوري سيعني استكماله حتى النهاية بنفس الأسماء والصفقات".