محافظ شمال سيناء يفتتح مشروع الاستزراع السمكي بالعريش

افتتاح مشروع الاستزراع السمكي داخل احواض وصوب بالعريش
افتتاح مشروع الاستزراع السمكي داخل احواض وصوب بالعريش


أفتتح اللواء الدكتور محمد شوسه محافظ شمال سيناء، يرافقه الدكتور حبش النادي رئيس جامعة العريش، مشروع مركز الاستزراع السمكي بمزرعة الجامعة بشمال سيناء ضمن ١٣ مشروع إنشائي وخدمي تضمن مباني للكليات ودار ضيافة وإدارة طبية ومحطة تحلية وعنابر للدواجن والسمان والأرانب.

وقال المحافظ، بأن المشروع يعد فرصة أمام شباب الخريجين بما يمكنهم من إقامة مشروعات صغيرة مماثلة من أجل توفير فرص عمل ونشر ثقافة الاستزراع السمكي، فضلا عن إسهاماته في تطوير وتنمية المشروعات الخاصة بالاستزراع السمكي علي مستوى المحافظة.

   
وأضاف أن أراضي سيناء تتمتع بوجود مقومات النجاح خاصة توافر الأراضي رخيصة الثمن والغير مستغلة، ووجود مصدر مياه من البحر المتوسط، علاوة علي وجود خبراء في مجال تربية الأسماك علي المياة العذبة والمالحة، كما يتيح عمليات تفريخ وإنتاج الأسماك على المياه البحرية والعذبة.


 وقال الدكتور حبش النادي رئيس جامعة العريش:  بدأت المشروع يتضمن أحواض وصوب لتربية الأسماك على 5أفدنة، إلى جانب 3 آبار لتوفير المياه اللازمة لعمليات التربية، وسيتم توفير الإنتاج السمكي في الأسواق بأسعار تنافسية وذلك في إطار دور الجامعة لخدمة المجتمع، تمشيا مع سياسة الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي. 


 وسيكون المركز، مرجع علمي ومقر تدريبي أمام الراغبين في إنشاء وتجهيز مشروعات الاستزراع السمكي من شباب الخريجين، وذلك لخدمة المجتمع السيناوي.

كما يضم وحدات "إنتاج الطحالب البحرية، إنتاج الروتيفر، تفريخ الأرتيميا، تفريخ الأسماك البحرية، تفريخ الجمبري البحري، إنتاج الذريعة، تصنيع الأعلاف، جودة المياه، التدريب والاستشارات، ووحدة الإنتاج المكثف. 


كما يتضمن مفرخ لإنتاج الأسماك على مدار العام، حيث سيعاد استخدام المياه في ري الزراعات، واستخدام المخلفات في عمليات التسميد، علاوة علي إقامة مصنع لأعلاف الأسماك بطاقة 2 طن \ساعة لتوفير احتياجات الأحواض والصوب التي تستخدم لتربية الأسماك إلى جانب إقامة صالة لتصنيع الأسماك وإعداد وجبات الفيلية في المرحلة الثانية للمشروع، كما سيتم رفع كفاءته لتحويله إلى مركز بحثي وإنتاجي، حيث سيتم الاستعانة بطلاب الكلية الدارسين لبرنامج الاستزراع المائي، في عمليات التشغيل لإنتاج أسماك البلطي النيلي والأحمر وأسماك البنجاسيوس والبوري علي المياه العذبة.