تعليمات صارمة لرؤساء لجان ومراقبين وملاحظين امتحانات الثانوية العامة

وزير التربية  والتعليم الدكتور طارق شوقي
وزير التربية  والتعليم الدكتور طارق شوقي

عقد  الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم والمشرف العام على امتحانات الثانوية العامة اجتماعا  بالفيديو كونفرانس وخاصية Cisco webex للتواصل المباشر السريع مع كافة مديري الادارات التعليمية  علي  مستوي الجمهورية ومعهم  رؤساء لجان السير لامتحانات  الثانوية  العامة والمراقبين الأوائل ورؤساء مراكز توزيع  الاسئلة  بالقطاعات في جميع المحافظات.


يأتي ذلك للاتفاق على الاجراءات الموحدة التي سيتم اتباعها في كافة اللجان للحفاظ  على سلامة الطلاب والمعلمين المشاركين في أعمال الامتحانات والرد على كافة الاستفسارات والتساؤلات المطروحة من جانب  رؤساء اللجان والمراقبين ورؤساء مراكز التوزيع وغيرهم.

 

وأكد الدكتور رضا حجازي على ضرورة تنفيذ كافة الاجراءات الاحترازية التي أعدتها الوزارة للحفاظ  على صحة وسلامة الطلاب والمعلمين والتعامل التربوي  الهادئ مع الطلاب الذين يؤدون الامتحانات  لامتصاص القلق والاضطرابات لدي كل من الطلاب وأولياء أمورهم الناتج عن الأحداث الحالية التي تمر بها البلاد في ظل تفشي فيروس كورونا وذلك لتمكين الطلاب من أداء الامتحان في هدوء تام وبعيدا عن التوتر والقلق.


وشدد  حجازي على ضرورة  الانتهاء من استلام و فرش اللجان يوم الجمعة القادمة وتعيين نوبتجيات من أعضاء  اللجنة  للتواجد  اثناء قيام  الشركات المتخصصة بتعقيم  اللجنة مع  التوقيع علي  تمام  التعقيم، وأكد  انه  يسمح  للطالب بحمل المطهرات الخاصة به مثل  الكحول ولكن لا يسمح  له  باستخدام اية كمامات أخرى غير المسلمة اليه  داخل اللجنة مع توزيع الكمامات من نفس النوعية لجميع العاملين باللجنة.

 

وفي حالة قياس الحرارة للطالب والتأكد من ارتفاع  درجة الحرارة لديه يتم  اتخاذ اللازم بمعرفة الزائرة الصحية او طبيب  اللجنة لتقرير قدرة الطالب علي اداء الامتحان من عدمه وفي حالة الموافقة على ادائه  الامتحان يتم  الامتحان داخل لجنة خاصة داخل اللجنة ويقوم رئيس  اللجنة بمنح الطالب خطابا للتوجه الي التأمين الصحي للكشف عليه ولا  يسمح  له بأداء بقية المواد دون الاطلاع  على نتيجة الكشف الطبي عليه.

 

وأكد  الدكتور رضا  حجازي علي ضرورة  اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لمكافحة الغش الالكتروني  دخول  اللجنة    مع  عدم  الانشغال بإجراءات  التعقيم عن  تفتيش الطلاب تفتيشا  دقيقا  للكشف عن أي ممنوعات لديهم او التغاضي عن  حمل اي طالب ايه  وسائل اتصال تكنولوجي مساعدة في الغش.

 

وفيما يتعلق بفتح  مظاريف الاسئلة تم  التشديد على عدم فتح الاسئلة مطلقا قبل الساعة العاشرة صباحا على ان يتم فتح  المظاريف داخل كل  دور بمعرفة مراقب  الدور مع ملاحظ واحد من كل لجنة بالدور ويبقي الملاحظ  الاخر داخل اللجنة مع الطلاب.

 

وفي حالة تسرب اي اسئلة قبل الموعد  المحدد لفتح  المظاريف ولو بدقيقة واحدة يعتبر تسريبا وليس محاولة غش  يتحمل  المسئولية كاملة كل من رئيس  اللجنة والمراقب الاول.