مستشار البنك الدولي| الرئيس السيسي يتعامل بحكمة فى ملف سد النهضة 

 الدكتور صديق عفيفي رئيس جامعة النهضة  السابق
الدكتور صديق عفيفي رئيس جامعة النهضة السابق

قال الدكتور صديق عفيفي، رئيس جامعة النهضة، ومستشار البنك الدولي السابق، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي يتعامل بحكمة وحنكة  شديدة وبالغة مع قضية سد النهضة رغم استمرار مواقف إثيويبا الدالة على سوء النية، مؤكدًا أن مصر قيادة وشعبًا لن تسمح بأي حال من الأحوال المساس بقطرة واحدة من حقها في مياه النيل.

وأضاف عفيفي، خلال مداخلة هاتفية، ببرنامج "التاسعة"، الذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي، عبر القناة الأولى المصرية، أن إثيوبيا تُمارس سياسة المراوغة والمماطلة في مواقفها واجتماعاتها من أجل ضياع الوقت حتى تتمكن من ملء السد بالمياه، بما يُخالف جميع الاتفاقات والإجراءات والأعراف الدولية المُتفق عليها.

وأضاف عفيفي، إثيوبيا تُمارس نوًعا من العداء الصريح لمصر من خلال تصريحاتها غير المسئولة عن موقف مصر والجامعة العربية من قضية سد النهضة والذي يُعد حقًا أصيلًا لمصر في الدفاع عن حقوقها في مياه النيل؛ لأن مياه النيل بالنسبة للمصريين مسألة حياة أو موت".

واستنكر عفيفي، أسلوب مماطلة التى تنتهجة ، حكومة دولة إثيوبيا بشأن سد النهضة، مؤكدًا أن مياه نهر النيل حق أصيل لمصر وخط أحمر وأمن قومي للدولة المصرية ولن تتخلى مصر عن نقطة مياه واحدة من مياه النيل .

 وشدد عفيفي، على أن مصر ستحصل على حقها في مياه نهر النيل بالقانون لأن موقف الدولة المصرية في غاية القوة والقيادة السياسية تقف على أرض صلبة، مؤكدًا أن الدولة المصرية ليست دولة حروب بل دولة سلام، مشيرًا إلى أن القيادة السياسية المصرية تسعى  بإستخدام  كافة السبل الدبلوماسية مع دولة إثيوبيا من أجل الحفاظ على حقوق الشعب المصري في مياه النيل.