غرفة عمليات على مدار الساعة لمتابعة أزمة العالقين

غرفة عمليات على مدار الساعة لمتابعة أزمة العالقين
غرفة عمليات على مدار الساعة لمتابعة أزمة العالقين

أكدت الدولة ممثلة فى وزارة الهجرة منذ اللحظات الاولى لانتشار فيروس كورونا انها لا فرق بين مصرى بالداخل وآخر بالخارج ,حيث سعت فى انهاء أزمة العالقين رغم توقف حركة الطيران لدى الكثير من دول العالم.


ومع بداية الأزمة تم تشكيل غرفة عمليات على مدار الساعة لاستقبال رسائل المواطنين وطلباتهم من خلال استمارة البيانات الإلكترونية؛ لتسهيل عملية التواصل مع المصريين العالقين بالخارج, والتسريع من عملية التدخل فى كل حالة وفق ظروفها ومتطلباتها الخاصة, للتمكن من التعامل مع الموقف الراهن بمختلف السبل المتاحة, بما يضمن حماية حقوق المواطن المصرى فى مختلف دول العالم وتلقت الغرفة ما يقرب من 45الف شكوى واستفسار من المصريين بالداخل والخارج.

وحرص علماء وخبراء مصر فى الخارج على دعم التعليم عن بعد؛ حرصا على سلامة الطلبة والدارسين, فى ظل ما اتخذته الدولة من إجراءات لتعليق المدارس والجامعات, حيث قدم عددا من علماء مؤسسة «مصر تستطيع» مبادرة لدعم وسائل التعليم عن بُعد, تماشيا مع إجراءات وزارتى التربية والتعليم والتعليم العالي, فى تلك المرحلة التى تسعى للاعتماد على وسائل التعلم عن بعد فى ظل الإجراءات الاحترازية التى اتخذتها الدولة المصرية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

شكل رئيس مجلس الوزراء بناء على التقارير التى وردت إليه, لجنة وطنية بعضوية وزارات الصحة والطيران والتضامن والتعليم العالى والهجرة والخارجية تحت مظلة رئاسة مجلس الوزراء, للتباحث حول أفضل السبل لإعادة المصريين فى الخارج, وتم استعراض كافة الطلبات التى رصدتها غرفة عمليات الوزارة اللجنة التى قررت فى بداية الأزمة تسيير طائرات لإعادة العالقين فى الخارج, وأضافت اللجنة بعد ذلك شرائح من انتهت إقامتهم ومخالفى الإقامة والحالات الإنسانية, مراعاة للظروف النفسية الصعبة للمصريين الموجودين داخل مناطق العزل بالكويت, حيث بدأت تنفيذ خطتها لإعادة نحو ٥ آلاف و٣٠٠ من المواطنين المصريين فى الكويت.

تواصلت الوزارة مع السفير محمد صالح الذويخ, سفير دولة الكويت بالقاهرة؛ لتنسيق الجهود حول عودة المصريين من حاملى الإقامات المتواجدين فى إجازات بمصر إلى دولة الكويت, بعد إجراء فحص «PCR», والتأكد من عدم إصابتهم بفيروس كورونا.

وتواصلت مع وزير الطيران المدنى لتخصيص رحلات استثنائية للشركة الوطنية (مصر للطيران) وذلك من أجل إعادة المواطنين الراغبين فى العودة من المملكة العربية السعودية, اعتبارًا من 9 مارس وحتى 24 مارس, بواقع ٣ رحلات يوميا بخط سير القاهرة،جدة ، القاهرة, وأيضا رحلة يوميا بخط سير القاهرة،المدينة ، القاهرة, وأيضا بنفس الفترة تم التصديق على عدد من الرحلات للرياض والدمام والقصيم وأبها.

وتابعت مع سفير الأردن بمصر قضية نحو 200 من المصريين العالقين بمطار الأردن, واتخاذ الإجراءات اللازمة نحو حل الأزمة بالتنسيق مع الجانب الأردني.

ونسقت مع السفير أشرف إبراهيم سفير مصر بالمغرب ووزارة الطيران المدنى المصرية لعودة 8 عاملين بشركة السويس للحاويات, وإنهاء كافة الإجراءات اللازمة لذلك, الامر الذى ساهم فى تنفيذ طلب عودتهم فى أقل من 24 ساعة, وكذلك إعادة 37 مصريًا عالقًا فى مطار قرطاج بتونس.

ونجحت فى تيسيرعودة نحو 2000 من الطلاب المصريين العالقين بالسودان ,وتوفير مبلغ 4 ملايين ومائة الف جنيه لتيسير عودة 1400 من المصريين البسطاء من غير القادرين بلبنان, بالتعاون مع مجموعة من مؤسسات المجتمع المدنى.

التنسيق مع رموز الجاليات المصرية والجهات المعنية فى عدد من الدول لحل المشكلات الإنسانية سواء المتعلقة بحالات مرضية حرجة أو أطفال أو لم شمل الأسرة.

كما أطلقت حملة دعم بين المصريين بالخارج تحت مسمى « إحنا فى ظهرك « وحملة « خلينا سند لبعض « لدعم أبناء الجالية المصرية بكافة الدول من خلال رموز الجالية لاستضافة ودعم غير القادرين من المقيمين أو العالقين بكل دولة وذلك من خلال مجموعات عمل شملت 148 من رموز الجاليات فى 35 دولة من الدول الأوربية والعربية والولايات المتحدة الأمريكية