شاهد| تاريخ تيجانا الكرة المصرية مع كرة القدم ونادي الزمالك

اسماعيل يوسف
اسماعيل يوسف

عرض الإعلامى إسلام علوي، مقطع فيديو يحتوي على بدايات عضو مجلس إدارة نادي الزمالك وكابتن المدرسة البيضاء تيجانا الكرة المصرية إسماعيل يوسف مع كرة القدم ونشأته وتاريخ التحاقة بالقلعة البيضاء وتدرجه فى فرق الناشئين إلى أن اصبح كابتن الفريق الأبيض والمنتخب القومى في فترة التسعينات.

وجاء في مقطع الفيديو خلال برنامج "ساعة رياضة"، الذي يقدمه الإعلامي إسلام علوي، عبر فضائية "mtc"، في فقرة "حدوتة مصرية" مهارات وأهداف إسماعيل يوسف مع نادي الزمالك في بطولة الدورى العام المصري وكأس مصر والبطولات الأفريقية، إلى جانب مشاركة منتخب مصر فى مونديال 90 مع الراحل محمود الجوهري.

وأوضح إسلام علوي أن تيجانا الكرة المصرية لاعب منتخب مصر والزمالك السابق، وهو الأخ الشقيق لإبراهيم يوسف، ويشغل حاليًا منصب عضو مجلس إدارة نادي الزمالك وشارك مع منتخب مصر في كأس العالم 1990 في إيطاليا.

وتابع: "شغل إسماعيل يوسف منصب المدير الفني لنادي الجونة موسم 2007-2008، وشغل منصب المدير الفني لنادي المصرية للاتصالات موسم 2008-2009، وشغل منصب المدير الفني لنادي الإنتاج الحربي موسم 2012-2014".

وبدأ إسماعيل يوسف مشواره مع ممارسة كره القدم في أحياء إمبابة، وسط عائلة كروية حيث كان شقيقه الأكبر الراحل إبراهيم يوسف نجم دفاع الزمالك وقتها، وشقيقه الثاني سيد يوسف نجم الترسانة، والتحق بفرق الناشئين بالزمالك، وتدرج في فرق الناشئين إلى أن برز بسرعة كلاعب خط وسط متميز يجيد أداء الواجبات الدفاعية والهجومية في آن واحد، كما كان يجيد في اللعب في أكثر من مركز.

ويملك إسماعيل يوسف تاريخًا مليئًا وحافلًا بالبطولات سواء مع ناديه الزمالك أو المنتخب الوطني، حيث حصل على بطوله الدوري أربع مرات، وعلى بطولة أفريقيا أربع مرات أيضا، وعلى كأس السوبر الأفريقية مرتين، والبطولة الأفرو آسيوية مرتين، وعلى كأس مصر مرة واحدة، ولعب إسماعيل يوسف 309 مباريات مع الزمالك، وسجل خلالها 23 هدفًا، وكان إسماعيل يوسف أحد أعمدة المنتخب الرئيسية في كأس العالم 90.

وخاض إسماعيل يوسف أول مباراة له بالدوري أمام نادي الترسانة وكان أخيه الأكبر سيد يلعب ضمن صفوف الشواكيش وتمكن الزمالك من الفوز بنتيجة "2- صفر".

وشارك في قيادة منتخب الشباب للحصول على كأس الأمم الأفريقية مع حسن شحاته ثم للمشاركة المشرفة في كأس العالم للشباب في الإمارات، وعمل مساعدًا لفترة قصيرة مع نادى الزمالك ثم عُين مساعدًا للايطالى تارديلى فى المنتخب المصرى ثم عُين مديرًا فنيًا لمنتخب الشباب المصرى ومديرًا فنيًا لنادى الوحدات الأردنى الكبير والعريق وتولى تدريب الجونة والإنتاج الحربى.