احذر| لا تشرب كميات كبيرة من الماء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ليس هناك شك في أن الماء ضروري لصحتك، يمثل الماء ما يصل إلى 75٪ من وزن جسمك، ويلعب الماء دورًا رئيسيًا في تنظيم كل شيء بدءً من وظائف الدماغ إلى الأداء البدني والهضم وأكثر من ذلك بكثير.

 

مع ذلك، في حين أنه من الواضح أن شرب كمية كافية من الماء أمر مهم للصحة، ولكن التوقيت أيضا مهم.

 

وتلقي هذه المقالة نظرة على الأدلة لتقييم أفضل وقت لشرب الماء:

 

في الصباح

الاستمتاع بكوب من الماء أول شيء في الصباح هو طريقة بسيطة وجيدة لبدء يومك، ويجد البعض أيضًا أن شرب الماء بشكل كافي عند الاستيقاظ يجعل من السهل الحفاظ على عادات الترطيب الصحية وزيادة تناول السوائل على مدار اليوم.

 

وزيادة استهلاكك اليومي من الماء يمكن أن يساعد في تعزيز مستويات الترطيب لديك، وهو ما قد يكون مفيدًا بشكل خاص لتحسين الحالة المزاجية، ووظائف الدماغ، ومستويات الطاقة، وتظهر الدراسات أنه حتى الجفاف المعتدل يمكن أن يؤثر سلبًا على الذاكرة والتركيز ومستويات القلق والتعب.

 

 في حين أنه يجد البعض أن مياه الشرب في الصباح مفيدة، فلا يوجد دليل يشير إلى أنه من المفيد شرب الماء في الصباح أكثر من الأوقات الأخرى خلال النهار.

 

قبل الوجبات

يعد شرب كوب من الماء قبل تناول الوجبة استراتيجية رائعة إذا كنت تحاول إنقاص الوزن، لأنه لا يساعد فقط على تعزيز الشعور بالامتلاء ولكن أيضًا يقلل من تناولك للطعام خلال تلك الوجبة.

 

ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 24 من كبار السن أن شرب 500 مل من الماء قبل 30 دقيقة من الإفطار قلل من عدد السعرات الحرارية المستهلكة بنسبة 13٪.

 

وأظهرت دراسة أخرى أجريت على 50 شخصًا أن شرب 300-500 مل من الماء قبل الغداء يقلل من الجوع وتناول السعرات الحرارية لدى كبار السن. 

 

قبل وبعد التمرين

من المهم شرب الكثير من الماء قبل وبعد التمرين للحفاظ على رطوبة جسمك والمساعدة في تعويض أي سوائل مفقودة، يمكن أن يؤدي فقد السوائل المفرط أثناء التمرين إلى الإضرار بالأداء البدني.

 

يوصى بشرب الماء بعد التمرين للمساعدة في استبدال أي سوائل مفقودة وتحسين الأداء واستعادة الطاقة.

 

الجسم ينظم توازن الماء بإحكام خلال النهار، ويتم إخراج الماء الزائد من جسمك عبر الجلد والرئتين والكليتين والجهاز الهضمي، ومع ذلك، فإن جسمك قادر فقط على التخلص من كمية معينة من الماء في المرة الواحدة.

 

على الرغم من أنه من غير المألوف، فإن شرب الكثير من الماء يمكن أن يعطل مستويات الصوديوم في الجسم وتوازن السوائل، مما يتسبب في آثار جانبية خطيرة مثل الصداع والارتباك والتعب والنوبات والغيبوبة.

 

 لذلك، بدلاً من شرب كميات كبيرة من الماء في وقت واحد، من المهم أن تتناول الماء خلال اليوم للبقاء رطبًا.

 

وجرب ضبط مؤقت لتذكير نفسك بالشرب على فترات منتظمة، واحتفظ بكوب من الماء في متناول يدك طوال اليوم لمساعدتك على تحقيق أهدافك.