«الفلاحين» تنفي ارتفاع أسعار الأرز الفترة المقبلة 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال حسين عبدالرحمن نقيب عام الفلاحين، إنه لا صحة لارتفاع أسعار الأرز بالأسواق الفترة المقبلة لقلة المعروض، لافتا أن مصر تملك مخزون استيراتيجي من الأرز يكفي حتى نهاية العام الجاري، بالإضافة إلى الإنتاج المحلي والذي يبدأ حصاده في سبتمبر المقبل.

 

وأوصح عبد الرحمن، أن المساحة المنزرعة بالأرز هذا العام تزيد عن المساحة المصرح بزراعتها بالأرز هذا الموسم وهي مليون و74 ألف فدان والتي تكفي الاستهلاك المحلي الذي يقدر بـ3.4مليون طن أرز سنويا. 

 

وأضاف عبد الرحمن، أنه ورغم أزمة «كورونا» فأن الجهود الحكومية الكبيرة حالت دون إرتفاع أسعار المنتجات الزراعية وحافظت على استمرار التصدير بقدر الإمكان حتي بلغت صادرات مصر الزراعية من يناير 2020 وحتى الشهر الجاري، 3 ملايين و226 ألفا و150 طنا بل وتمكنت مصر من فتح أسواق جديدة.

 

وأوضح عبدالرحمن، أن وزارة الزراعة المصرية تسعي جاهده لزيادة مساحات زراعة الأرز الموفر للمياه (الأرز الجاف) ليكون بديلا عن الأصناف التقليدية الشرهة في استهلاك المياه في الفتره القادمة، مثل صنفي سخا 109وسخا 108 الجديدين لاتجاه السياسة العامة للدولة نحو توفير المنتجات الزراعية بالقدر اللازم للسوق المحلي مع الاستفادة القصوى من كل قطرة مياه.