إنجازات «المترو» في 6 سنوات.. 10 محطات جديدة ومونوريل وقطار كهربائي «تحت التنفيذ»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

حققت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق خلال الست سنوات الماضية، عدد من الإنجازات تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي يتابع جميع مشروعات وزارة النقل أولا بأول، ويشدد على تسريع وتيرة العمل في تنفيذ محطات جديدة، وكذلك بالمشروعات التي تدخل مصر لأول مرة مثل المونوريل "القطار المعلق"، وكذلك القطار الكهربائي أو ال LRT. 

ونرصد ما تم إنجازه في مشروعات مترو الأنفاق خلال ال 6 سنوات الماضية في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، كالتالي:

-    بلغت إجمالي المبالغ التي تم صرفها علي مشروعات مترو الانفاق خلال الـ6 سنوات السابقة 33.1 مليار جنيه وجاري تنفيذ مشروعات بتكلفة 200 مليار جنيه ومخطط البدء في تنفيذ مشروعات أخري جاري دراستها  بتكلفة تقديرية 300 مليار جنيه .

ونرصد ما تم تنفيذه  خلال 6 سنوات، كالتالي: 

-    الانتهاء من 4 محطات بالمرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو وافتتاحها للركاب  ( هارون – الألف مسكن – نادى الشمس ) في 15 يونيو 2019 و محطة هليوبوليس في 20 أكتوبر 2019،  وجاري استكمال العمل في باقي المرحلة الرابعة 6 محطات هي ( النزهة – هشام بركات – عمر بن الخطاب – قباء – الهايكستب  - عدلي منصور ) والتي يبلغ إجمالي طولها 11,52 كيلومتر بإجمالي تكلفة 814 مليون يورو+ 12.1 مليار جنيه .

-    تقدم العمل في تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط  الثالث للمترو ( العتبة – الكيت كات – إمبابة – جامعة القاهرة ) بطول 17,7 كيلومتر وتكلفة 940 مليون يورو + 9527 مليون جنيه. 

-    بدء العمل في مشروع القطار الكهربائي LRT ( السلام – العاشر من رمضان – العاصمة الإدارية الجديدة ) بطول 70 كيلومتر وتكلفة 1200 مليون دولار + 7 مليار جنيه وقد بلغت نسبة تنفيذ الأعمال المدنية للمشروع حوالي 29 %.

-    بدء ولأول مرة في مصر تنفيذ مشروع  مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة بطول 54 كيلومتر ومونوريل مدينة 6 أكتوبر بطول 42 كيلومتر وبإجمالى تكلفة 2.695 مليار يورو.
-    توريد عدد 20 قطار مكيف جديد للتشغيل على الخط الأول للمترو ( حلوان – المرج ) بتكلفة 2,3 مليار جنيه.

-    توريد وتشغيل عدد 4 قطارات مكيفة جديدة على الخط الثاني للمترو (شبرا الخيمة – المنيب) بتكلفة 464 مليون جنيه.

-    الانتهاء من مشروع توريد وتركيب عدد 850 بوابة حديثة على الخطين الأول والثاني للمترو وعدد 221 بوابة إضافية للخط الثاني للمترو بقيمة تعادل 406,3 مليون جنيه.

-    التعاقد على تصنيع وتوريد عدد 32 قطار مكيف للخط الثالث مع شركة هيونداي روتم الكورية بقيمة تعادل 7 مليار جنيه ، سيصل أول قطار منها منتصف الشهر الحالي.

-    التعاقد مع شركة هيونداي روتم الكورية على شراء عدد 6 قطارات جديدة وعدد 2 جرار للخط الثاني للمترو من شركة سوكوفير الفرنسية بقيمة تعادل 2243 مليون جنيه.

-    إنشاء ورشة كوتسيكا للعمرة الخفيفة بين محطتي كوتسيكـــا وطره الاسمنت للخط الاول على مساحة حوالى 15 فدان لصيانة وتخزين الوحدات المتحركة بالخط الأول (عدد 20 قطار) وبقيمة تعادل 976.6 مليون جنيه.

-    إزدواج السكة بين محطتي المرج والمرج الجديدة بطول ١٫٣٦ كم بقيمة تعادل 444.2 مليون جنيه.

-    تطوير نظم المراقبة والتأمين وتركيب عدد 46 سلم متحرك و28 مصعد كهربائي بمحطات المترو بتكلفة اجمالية 105 مليون جنيه.

-    تطوير وتحويل محطة المرج إلي محطة علوية بتكلفة 43 مليون جنيه. 

كما تم تنفيذ إجراءات تحسين مستوي الخدمة، وهي:

-    الاهتمام بنظافة المحطات / عربات المترو وإزالة التوصيلات الكهربية العشوائية وتحسين مستوي الخدمة المقدمة للمواطنين .

-    التأكيد على انضباط توقيتات وصول المترو للمحطات وعدم التأخير مع زيادة أعداد القطارات وتقليل زمن التقاطر فى الأعياد والعطلات الرسمية .
 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي