[x]

أحمد موسى: أبو العينين دعا البنوك المركزية الافريقية للاستفادة من التجربة المصرية

 الإعلامي أحمد موسى
الإعلامي أحمد موسى

 

قال الإعلامي أحمد موسى إن النائب محمد أبو العينين عضو مجلس النواب شارك ممثلا عن مصر عبر الفيديو كونفرانس بمؤتمـر الاتحـاد الأفريقى حول تأثير كوفيد 19 على المشروعات الصغيرة والمتوسطة والشركـات الناشئـة في أفريقيا .


وتابع خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن أبو العينين دعا الرؤساء  الأفارقة الى عقد قمة طارئة عبر وسائل التواصل الحديثة لمناقشة الوضع الذي تمر به القارة و تداعيات كوفيد ١٩ على اقتصاديات القارة.


وأكد موسى أن أبو العينين دعا في المؤتمر البنوك المركزية الافريقية الي الاجتماع والاستفادة من التجربة المصرية ومبادرات البنك المركزي المصري فيما يتعلق بمساعدة الشركات و الأفراد.

و أكد أبوالعينين في المؤتمر الذى أداره فيكتور هاريسون مفوض الاتحاد الأفريقى للشئون الاقتصادية من العاصمة الأثيوبية أديس أبابا مقر الاتحاد وشارك فيه ممثلين عن كل الدول الأفريقية،  إن هذه الأزمة فرصة لتوطين الصناعة داخل أفريقيا لأن الصناعة هي الطريق الرئيسي للنمو والتشغيل والتصدير وخلق القيمة المضافة من الموارد في أفريقيا منوها إلى أنه لا يوجد دولة تقدمت بدون الصناعة.

و أشار إلى أن فيروس كورونا أضر الاقتصادات الأفريقية كثيرا، لأننا نعتمد على الخارج فى استيراد منتجاتنا وتصدير المواد الاولية وتمويل التنمية من خلال تحويلات العمالة والاستثمار والسياحة.. وعندما تعطلت هذه القنوات الخارجية وانخفضت أسعار البترول والغاز والمعادن تضررت الاقتصادات الأفريقية بشدة.

و نوه إلى أن انهيار أسعار النفط بنحو 50٪ في الربع الأول من عام 2020 سيسبب خسائر لأفريقيا بنحو 65 مليار دولار.
و أشار أبوالعينين إلى أنه على الرغم من تأجيل تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA) بسبب  COVID-19، يجب على الدول مواصلة التقدم في خططها الوطنية لتحرير السلع و الخدمات.

و أكد أبوالعينين إن المنتجين الأفارقة لا يحصلون إلا على 12,9٪ من مدخلاتهم من داخل القارة،  مقارنة بـ 21,6٪ في جنوب شرق آسيا.

كما أكد أبوالعينين ضرورة أن تعتمد أفريقيا على ذاتها فى توفير غذائها ودوائها لافتا إلى خطورة اعتماد أفريقيا الكبير على واردات الغذاء والدواء.. فثلثي البلدان الأفريقية مستورد صاف للغذاء، و90٪ من الأدوية تستورد من خارج القارة

و أشار إلى ضرورة الربط بين الصناعة والزراعة وتشجيع الاستثمار في الزراعة سيجعل من أفريقيا سلة غذاء العالم.


و قال النائب محمد أبو العينين عضو مجلس النواب:  لقد سبق وانتصرت أفريقيا على جائحة الإيبولا عامي  2014- 2015 بفضل جهود حكوماتها وشعوبها والدعم الدولي القوى. وهى قادرة أيضا على التغلب على جائحة كوفيد 19 والخروج آمنة من هذا الوباء.

 



ترشيحاتنا