بالفيديو.. استشاري أمن معلومات: منظمات البحث العلمي الأكثر اختراقًا‎

المهندس محمود توفيق استشاري أمن المعلومات
المهندس محمود توفيق استشاري أمن المعلومات

قال المهندس محمود توفيق، استشاري أمن المعلومات، إن أكثر المنظمات اختراقًا هذه الفترة هي مواقع البحث العلمي والتى تجري أبحاثًا سريرية لإيجاد علاج أو مصل لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأضاف "توفيق"، خلال لقائه مع الإعلامي حسن عثمان في برنامج "وطن رقمي"، المذاع على قناة  "الحدث اليوم"، أن ما يحكم تأمين البيانات أو معالجتها قوانين ذات الصلة والتى تضمن وجود إطار عام لتأمين البيانات، مشيرًا إلى أن التأمين هو عملية مستمرة وبها تطوير وإجراءات.

وتابع: "يوجد فى مصر قوانين تحمي بيانات المواطنين التى يتم استخدامها، في بعض التطبيقات الحكومية مثل تطبيق "صحة مصر"، محذرًا من عدم الدخول على أى إيميل به أخطاء لغوية ومرسل من جهات تظن أنها حكومية أو عالمية؛ مطالبًا بعدم الدخول إليها والضغط على أى أوامر بها إلا بعد التأكد من مصدرها بشكل جيد.

وأشار استشاري أمن المعلومات إلى أن الوعي للمواطنين أهم شىء فى تأمين البيانات بمعنى عدم الدخول على مصادر غير معلومة ومحاولة تجنبها قدر المستطاع، موضحًا أنه إذا حدث بعض المشاكل في الهاتف المحمول وشعرت باختراق فعليك إبلاغ السلطات المختصة وذلك لحماية البيانات؛ خاصة وأن  هناك قوانين تحمي وتنظم هذه الأمور.