[x]

من هو عبد المالك دروكدال زعيم القاعدة الذي قتلته فرنسا؟

عبد المالك دروكدال
عبد المالك دروكدال

 

أعلنت الحكومة الفرنسية مقتل زعيم القاعدة في شمال أفريقيا في عملية عسكرية مشتركة مع حلفائها.

وقالت وزيرة الدفاع الغرنسية فلورنس بارلي إن عبد المالك دروكدال لقي مصرعه هو وعدد من حلفائه في شمال مالي خلال العملية العسكرية الأخيرة.

وبحسب صحيفة الإندبندنت فلم يعلن تنظيم القاعدة في المغرب أي تأكيد او نفي حول وفاة دروكدال والذي سبقه أيضا القبض على عضو التنظيم البارز محمد المرابط.

واشتهر تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي باختطاف السائحين خلال السنوات الماضية وطلب قدية مالية من بلادهم مقابل الإفراج عنهم.

وتقدمت وزيرة الدفاع الفرنسية بالشكر إلى كافة شركائها الذين ساعدوا في إتمام تلك العملية مضيفة أن القوات الفرنسية ستواصل تتبع المجموعات الإرهابية في تلك المنطقة بلا هوادة

وكان آخر ظهور لدروكدال في شهر مارس في مقطع فيديو قصير دعا فيه دول الساحل لإنهاء التواجد العسكري الفرنس على أرضها واصفا الجنود الفرنسيين بجيش الاحتلال.

من هو المالك دروكدال؟

عرف المالك دروكدال عبر العقود الماضية كواحد من أبرز قادة تنظيم القاعدة الإرهابي والذي تولى قيادة التنظيم في المغرب العربي وتنقل في عدد من الدول منها الجزائر ومالي.

ومن مالي نفذ عدد من العمليات العسكرية الخاصة بالتنظيم مما دفع فرنسا لإرسال القوات العسكرية لمحاربت التنظيم منذ عام 2013.

وفي التسعينات كان لدروكدال سمعة كبيرة كأبرز المتطرفين في الجزائر خلال الفترة التي يطلق عليها اسم العشرية السوداء والتي شهدت عدد كبير من العمليات الإرهابية التي كان ينفذها المتطرفين المسلحين.

وأعلن دروكدال مسؤوليت تنظيمه عن العديد من التفجيرات الانتحارية القاتلة في الجزائر ، بما في ذلك استهداف مبنى للأمم المتحدة في الجزائر العاصمة عام 2007.



ترشيحاتنا