[x]

الذكاء الاصطناعي يواجه الكورونا بأربع تطبيقات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

يعد عامل المجهول من أكثر العوامل كلفة للحكومات والعالم أجمع  فعدم وجود علاج نهائي لفيروس كورونا هو مصدر قلق لجميع الأوساط والقطاعات.

كما أنه يدفع الحكومات لاتخاذ إجراءات احترازية لمنع تفشي الوباء والذي كلف العالم التريليونات من الدولارات حتى يومنا هذا بسبب فرض الإغلاق العام في معظم دول العالم.

 الأمر الذي جعل العديد من الشركات ومختبرات البحث والتطوير والمؤسسات الحكومية حول العالم تتجه إلى استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي للتعامل مع الوباء الحالي من خلال تكنولوجيات ذكية متعددة ومما لا شك فيه أن الذكاء الاصطناعي يساعد الان في مكافحة وباء كوفيد-19 .

 نستعرض بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي التى يتم استخدامها لمكافحة وباء كورونا

1- أنظمة المحادثة التفاعلية الذكية

قامت مجموعة ستاليون ايه أي (Stallion AI) المتخصصة في الذكاء الاصطناعي من استخدام نماذج تعلم الالة ومعالجة اللغات الطبيعية لتطوير أنظمة دردشة تفاعلية افتراضية متعددة اللغات تعمل على مدار الساعة للاجابة عن الأسئلة المتعلقة بالوباء وتوفير معلومات موثوقة وإرشادات واضحة وإجراء فحص يومي لغايات الوقاية والتوصية بإجراءات الحماية والتحقق من الأعراض ومراقبتها وتقديم المشورة للأفراد فيما إذا كانوا بحاجة فحص في المستشفى أو عزل ذاتي في منازلهم.

2- أنظمة التشخيص المبكر الذكية

 قلل الذكاء الاصطناعي من زمن التشخيص المتعلق بفيروس كورونا وذلك من خلال بعض التقنيات الذكية كتلك التي طورتها شركة لينكينج ميد (LinkingMed) الصينية المتخصصة بتحليل البيانات والصور الطبية.

 إذ يمكن حاليا تشخيص الالتهاب الرئوي وهو أحد المضاعفات الشائعة للإصابة كوفيد19 , عبر التشخيص من خلال تكنولوجيا التعلم العميق والتي تعمل على معالجة وتحليل الصور المقطعية المحوسبة للنسيج الرئوي في أقل من ستين ثانية بدقة مرتفعة .

  

3- أنظمة التنبؤ والتحذير من الأوبئة

فقد قامت شركة بلو دوت (BlueDot) وهي شركة كندية متخصصة بالتنبؤ بانتشار الأوبئة والأمراض المعدية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بتوظيف أنظمة ذكية لرصد وتتبع انتشار فيروس كورونا والتعرف عليه والإبلاغ عنه بشكل أسرع من منظمة الصحة العالمية والمركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC).

4- تكنولوجيا التعرف على الوجوه والكشف عن الحمى

تعد الكاميرات القائمة على تقنيات الذكاء الاصطناعي من أكثر التكنولوجيات المطبقة لمكافحة الوباء الحالي وهي قادرة على التعرف على الوجوه حتى لو كان الناس يرتدون الأقنعة ومسح الحشود بحثا عن المصابين بالحمى من خلال قياس حرارة المئات من الأشخاص وتعقب تحركاتهم والتعرف على المخالفين من خلال الكشف عما إذا كان الشخص يرتدي قناع وجه. وقد تم استخدام هذه التقنية في "الخوذة الذكية" والتي يقوم باستخدامها أفراد الأمن في الصين للتعرف على الأشخاص المصابين بالحمى في نطاق ٥ أمتار وقياس درجة حرارة المئات من الأشخاص في اقل من دقيقتين.



ترشيحاتنا