[x]
-->

6 أعوام على حكم الرئيس.. مشروع الصوب الزراعية يدفع قطار الصادرات للعالمية

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

 

بعد مرور 6 أعوام على حكم الرئيس، مشروعات  قومية عملاقة في جميع أنحاء الجمهورية وفي جميع القطاعات نجني ثمارها، ومنها مشروعات الصوب الزراعية التي أعطي الرئيس السيسي منذ توليه قيادة الحكم في 2014   وأطلق مبادرة إنشاء 100الف صوبة زراعية لانتاج المحاصيل عالية الجودة والتي تساهم في صادرات مصرية الزراعية وتأمين غذاء المصريين بشكل صحي وأمن.

وتستهدف الدولة من إنشاء الصوب الزراعية تحقيق مردود اقتصادى، من خلال زيادة الإنتاج ووحدة المساحة المستغلة، إذ إن تلك الصوب تستهلك بين 60 و70% فقط من كميات المياه التى تستهلكها الزراعات التقليدية المكشوفة، كما تنتج حاصلات زراعية عالية الجودة وفى غير موسمها الطبيعى، وتساعد على زيادة الإنتاج التكاملى من محاصيل الخضر والفاكهة فى الأسواق.

وبالفعل كانت رؤية الرئيس السيسي صائبة وعلى مدار 6 سنوات ارتفعت الصادرات الزراعية المصرية بشكل كبير وتم فتح أسواق جديدة في معظم دول العالم وبدأت المحاصيل الزراعية المصرية في عزو الأسواق العالمية.

وكان افتتاح المرحلة الأولي من مشروع المائة ألف فدان من الزراعات المحمية «الصوب الزراعية» والتي يعادل إنتاجها نحو مليون فدان من الزراعات التقليدية بقاعدة محمد نجيب بمنطقة الحمام بمحافظة مرسي مطروح، وتم وضع حجر الأساس لإنشاء 576 صوبة زراعية بموقع العاشر من رمضان، ووضع حجر الأساس لإنشاء 2374 صوبة زراعية بموقع أبو سلطان.

وتعتمد الأهداف الاستراتيجية الرئيسية للقطاع الزراعي، على عدد من المحاور التي تعمل عليها وزارة الزراعة من أجل تطوير الإنتاج الزراعي، والتي تشمل تطوير منظومة الري والتقاوي والتوسع فى استخدام أساليب الزراعة الحديثة واختيار الاصناف الزراعية قليلة استهلاك المياه، واستخدام الصوب الزراعية يعظم الاستفادة من وحدة الأرض والمياه، ويعزز من الإنتاج ويساعد على زيادة تصدير المنتجات الزراعية المصرية، بالإضافة إلى العدد الكبير من فرص العمل التي يوفرها هذا المشروع.

ويتضمن مشروع 100صوربة زراعية ما يلي

- المرحلة الأولي تتضمن إنشاء 5 ألاف صوبة زراعية على مساحة 20 ألف فدان بمناطق الحمام وأبو سلطان والعاشر من رمضان وقرية الأمل بسيناء شرق الإسماعيلية.

«موقع قاعدة محمد نجيب»

- تحتوي قاعدة محمد نجيب العسكرية علي 1302 بيت زراعي بأحدث التقنيات العالمية وتتراوح مساحة البيت من 1 – 12 فدانا علي مساحة اجمالية 4900 فدان وتتولي الشركة العالمية “RUFEPA” توريد وتركيب 116 بيتا زراعيا على مساحة اجمالية 650 فدان وتوفر 3 أنواع عالية الدقة من البيوت عاليةو متوسطة التكنولوجيا والشبك The Net .

- قام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بإنشاء 186 بيتا زراعيا مساحة البيت فدان واحد على مساحة أجمالية 250 فدان  .

- تتولى الشركة الوطنية للزراعات المحمية إنشاء 1000 بيت زراعي ، مساحة الواحد 3 أفدنة على مساحة اجمالية 4000 فدان وتتطبق فى هذة البيوت الخبرة الاسبانية .

- يوفر الموقع احتياجات المائية البالغة 150 ألف متر مكعب من المياه فى اليوم من ترعة " الحمام " ويحصل على الكهرباء من محطة كهرباء  العُميَد " .

- يتميز الموقع بقربه من كل من ميناءي الأسكندرية والدخيلة ، ومطار برج العرب والطرق الرئيسية مما يسهل نقل المنتج وتوزيعه ، كما يوفر هذا الموقع 15 ألف فرصة عمل فى اليوم، تتولى شركة "سينوماك " الصينية توريد وتركيب وزراعة 2950 بيت زراعي على أحدث تقنيات التكنولوجيا الصينية مقسما بين موقعين :

«موقع العاشر من رمضان»

- 576 بيتا زراعيا فى العاشر من رمضان بمساحة 2.5 فدان للبيت بإجمالى مساحة 2500 فدان، ويتميز الموقع بقربه من موانئ العين السخنة والأدبية ودمياط وشرق التفريعة فضلا عن قربه من أهم الطرق الرئيسية، يوفر هذا الموقع 5000 فرصة عمل فى اليوم .

«موقع أبو سلطان»

- 2374 بيتا زراعيا فى جنوب أبو سلطان بمساحة فدانين ونصف الفدان للبيت بإجمالى مساحة 12.500 فدان، ويعتمد الموقع على ترعة السويس لإمداد بالمياة، ويوفر 20 ألف فرصة عمل يوميا، ويتميز الموقع بقربه من موانئ العين السخنة والأدبية وشرق التفريعة ودمياط .

«قرية الأمل بالقنطرة شرق» 

يحتوي على 529 صوبة زراعية تبلغ مساحته الإجمالية 100 فدان، ويعتمد الموقع على ترعة سيناء للحصول على 5300 متر مكعب مياة فى اليوم، ويقع بالقرب من ميناء بورسعيد والطرق الرئيسية، ويوفر 500 فرصة عمل يوميا، ويوجد في كل موقع من المواقع الأربعة مبانٍ إدارية، ومصانع خدمية للفرز والتغليف والتعبئة والتجفيف .


 


ترشيحاتنا