[x]

نذر مواجهة عسكرية بين تركيا واليونان.. وكلمة السر «ليبيا»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

زخم سياسي تشهده الساحة الليبية بالتزامن مع تطورات عسكرية، لعل أبرزها الانسحاب التكتيكي للجيش الوطني الليبي من قاعدة الوطية الجوية، خوفا على حياة المدنيين، بالتزامن مع نذر مواجهة عسكرية قد تلوح في الأفق بين تركيا واليونان.    

 

مجلس النواب يطالب البعثة الأممية بالتدخل لوقف تدفق السلاح والمرتزقة

 

طالب رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح، من البعثة الأممية في ليبيا بالعمل على وقف تدفقين المرتزقة الأجانب إلى البلاد لأجل ضمان الاستقرار والمضي قدما فيه.

وقال صالح في رسالة موجهة إلى المبعوثة الأممية إلى ليبيا بالنيابة ستيفاني ويليامز، إن الجيش الليبي كان ملتزما بالهدنة التي أعلنها لكن قوات الوفاق لم تلتزم بها وهو ما كان سببا في تغيير سير المعارك في الوطية وترهونة.

وأضاف رئيس البرلمان في رسالته، أنه يأمل من البعثة أن تكون حريصة على ضمان عدم الانتقام والعقوبات الجماعية، بحق الأسرى في الحرب الدائرة.

كما أكد صالح إنه مع استمرار عمل البعثة وفق مخرجات حوار برلين، مع الأخذ في الاعتبار مبادرة صالح التي تتوافق مع الثوابت الليبية وقرارات مجلس الأمن والإعلان الدستوري.

.

المسماري يدعو الأمم المتحدة لوضع حد للانتهاكات التركية

قال المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي اللواء أحمد المسماري، إن قوات الجيش اضطرت للانسحاب من مدينة ترهونة جنوب شرق طرابلس حفاظا على أرواح المدنيين.

واتهم المسماري خلال مؤتمر صحفي، الطائرات المسيرة التركية باستهداف المدنيين في ترهونة، مطالبا المجتمع الدولي بتحمل مسئولياته.

وقال اللواء أحمد المسماري إن 6 طائرات تركية مسيرة استهدفت قوات الجيش الليبي في ترهونة، بالإضافة إلى القصف بالمدفعية الثقيلة، في منطقة مليئة بالمدنيين، مما دفع القيادة العامة لاتخاذ قرار التراجع إلى مشارف ترهونة.

 

اليونان: مستعدون لأية مواجهة عسكرية مع تركيا

أعلن ‏وزير الدفاع اليوناني عن استعداد بلاده لأي مواجهة عسكرية مع تركيا لحماية حقوق اليونان السيادية ،

ووصف ‏وزير الدفاع اليوناني سلوك تركيا بالعدواني مشيرا إلى أن أثينا لا ترغب في المواجهة العسكرية مع أنقرة لكنها مستعدة لتلك المواجهة إذا فرضت عليها دفاعا عن حقوقها ، وتأتي تلك التصريحات ردا على إعلان تركيا مؤخرا أنها ستقوم بأنشطة تنقيب عن الغاز الطبيعي بالقرب من جزيرة كريت وجزر يونانية أخرى.

 

دعم تركي للسراج 

 

وخلال الساعات الماضية، أعلنت قيادة القوات الموالية للسراج، استعادة سيطرتها على ترهونة غرب البلاد تحت غطاء من الطائرات المسيرة التركية.

وتعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بزيادة دعم بلاده لحليفها في ليبيا، والقيام بعمليات تنقيب مشتركة عن النفط في البحر المتوسط عقب محادثات في أنقرة قبل دفعة محتملة لعملية وقف إطلاق النار.


ففي لقاء في العاصمة التركية أنقرة، تعهد أردوغان بزيادة الدعم للسراج، لكنه تحدث أيضا عن مقابل لهذا الدعم، بالقول: "نهدف إلى تحسين تعاوننا للاستفادة من الموارد الطبيعية شرقي البحر الأبيض المتوسط، بما في ذلك عمليات الاستكشاف والتنقيب والحفر" .
 


 

 

ترشيحاتنا