[x]
-->

6 أعوام على حكم السيسي| حقول غاز ساعدت على تحقيق الاكتفاء الذاتي والعودة للتصدير

6 أعوام على حكم السيسي
6 أعوام على حكم السيسي

 

 

تمتلك مصر بنية تحتية قوية تؤهلها لأن تصبح مركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز بمنطقة البحر المتوسط ومنها الشبكة القومية للغازات الطبيعية وكذلك مصانع الإسالة والتي تقع على شواطئ البحر المتوسط وهى مصانع إدكو ودمياط لإسالة الغاز الطبيعي " والتي تعد من أضخم مصانع إسالة الغاز كما أنها لديها إمكانيات للتوسع مستقبليا في الطاقة الاستيعابية للمحطات

وفى هذا الإطار نجد أن موقع مصر الجغرافي المتميز بقربها من السواحل الجنوبية والغربية فبالتالي تكون لديها القدرة على المنافسة مع المنتجين الأخريين للغاز وذلك لأن تكلفة نقل الغاز المسال من مصر إلى أوروبا سيكون أقل من المنافسين الآخرين وبذلك فإن مصر تمتلك مفاتيح الغاز في منطقة شرق البحر المتوسط البحر المتوسط وتتواجد بقوة على الخريطة العالمية

كذلك يعد زيادة إنتاج مصر من الغاز الطبيعي ووصوله لـ7.2 مليار قدم مكعب غاز يوميا والاكتشافات الغازية والتي تم الإعلان عنها خلال الفترات الماضية وكذلك إعلان مصر خلال عام 2018 عن تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي والاتجاه للتصدير والدخول لنادي مصدر الغاز حول العالم

واليكم أهم الحقول التي ساعدت على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز والعودة للتصدير وهم كالتالي :


1- تنمية حقول شمال الإسكندرية وغرب دلتا النيل
 
تنمية حقول شمال الإسكندرية وغرب دلتا النيل «المرحلة الثانية - حقلى جيزة/فيوم» - بالبحر المتوسط - لشركة بى بى الإنجليزية:  تم البدء فى الإنتاج من هذه المرحلة فى فبراير 2019 بمعدل إنتاج 700 مليون قدم مكعب غاز/يوم من خلال حفر عدد 8 آبار بحرية جديدة، وكذلك زيادة سعة محطة رشيد إلى 500 مليون قدم مكعب/يوم بدلًا من 440 مليون قدم مكعب/يوم، باستثمارات حوالى 2.7 مليار دولار.. هذا وقد تم بدء الإنتاج فى فبراير 2019.
 
2- استكمال تنمية حقل ظهر


شهد عام 2019 الإسراع واستكمال مراحل تنمية الحقل ليتضاعف إنتاجه 8 مرات منذ باكورة إنتاجه فى ديسمبر 2017، ليبلغ 2.7 مليار قدم مكعب يوميًا، وارتفاع قدرته الإنتاجية إلى حوالى 3 مليارات قدم مكعب يوميًا ويتميز المشروع بضخامة استثماراته التى وصلت إلى أكثر من 11.5 مليار دولار حتى الآن، وستصل إلى حوالى 15.6 مليار دولار على مدار عمر المشروع.
 
3-تنمية حقل جنوب غرب بلطيم

يهدف المشروع إلى إنشاء التسهيلات اللازمة لاستيعاب كمية تقدر بحوالى 500 مليون قدم3 غاز/يوم من خلال حفر عدد 5 آبار بمنطقة جنوب غرب بلطيم وتبلغ تكلفة المشروع حوالى 363 مليون دولار، هذا وقد تم بدء الإنتاج من المشروع فى سبتمبر2019، حيث تم وضع بئرين بمعدلات إنتاج أولية حوالى 165 مليون قدم3/يوم.

4-حقول غرب الدلتا بالمياه العميقة

استكمال المرحلة التاسعة/ب بحقول غرب الدلتا بالمياه العميقة/ البحر المتوسط «البرلس/شل الهولندية» بهدف إنتاج حوالى 350 مليون قدم3/يوم غاز و3 آلاف برميل/يوم متكثفات وبتكلفة استثمارية حوالى 775 مليون دولار من خلال حفر وربط عدد 8 آبار باستخدام الخطوط البحرية وتسهيلات المعالجة الخاصة بشركة البرلس.. هذا وقد تم وضع البئرين الثالث والرابع فى شهرى أكتوبر ونوفمبر 2019 بإجمالى إنتاج حوالى 100 مليون قدم مكعب/يوم.
 

5- تنمية شمال سيناء

تنمية شمال سيناء «استكمال المرحلة الثانية» – البحر المتوسط – «شمال سيناء/برينكو الفرنسية» بهدف زيادة الإنتاج حوالى 100 مليون قدم مكعب/يوم، باستثمارات حوالى 100 مليون دولار من خلال حفر عدد 4 آبار.. هذا وقد تم وضع عدد 3 آبار على الإنتاج خلال الفترة من يوليو 2019 إلى أكتوبر 2019 بمعدل إنتاج أولى حوالى 60 مليون قدم مكعب/يوم.
 
6- استكمال تنمية منطقة دسوق«ب»


استكمال تنمية منطقة دسوق المرحلة «ب» – دلتا النيل – شركة دسوق «سوكو»/ وينتر شال ديا الألمانية بهدف إنتاج حوالى 100 مليون قدم3/يوم من خلال إكمال وربط عدد 10 آبار بمنطقة دسوق على محطة المعالجة الرئيسية من خلال إنشاء خط رئيسى 12 بوصة بطول 25 كم وربط الآبار بخطوط 6 بوصة بإجمالى أطوال حوالى 6 كم، بإجمالي تكلفة حوالى 30 مليون دولار.. هذا وقد تم وضع عدد 6 آبار على الإنتاج خلال 2019 بمعدلات إنتاج أولية حوالى 50 مليون قدم مكعب/يوم.
 
7- تنمية حقول جنوب دسوق


تنمية حقول جنوب دسوق – دلتا النيل – «بترو دسوق/شركة SDX»بهدف إنتاج حوالى 50 مليون قدم3/يوم من خلال حفر وربط عدد 4 آبار «بحقلى جنوب دسوق وابن يونس» عن طريق وحدة إنتاج مبكر بطاقة استيعابية 60 مليون قدم3/ى، حيث يتم ربط تسهيلات المعالجة بالشبكة القومية عن طريق خط 12 بوصة بطول 10 كم، بإجمالي تكلفة حوالي 49 مليون دولار هذا وتم وضع الحقل على الإنتاج يوم 6 نوفمبر 2019 بمعدل إنتاج أولى حوالى 45 مليون قدم مكعب/يوم.
 

8- خط أنابيب نيدوكو/الجميل


خط أنابيب نيدوكو/الجميل – دلتا النيل – «بتروبل/إينى الإيطالية»بهدف نقل حوالى 700 مليون قدم3/يوم من إنتاج حقل نيدوكو إلى محطة معالجة الجميل، وذلك لزيادة استخلاص البوتاجاز والمتكثفات والقدرة على معالجة كميات أكبر من الغازات، ويتكون المشروع من عدد 2 خط برى بإجمالى طول 128 كم، يمتد الخط الأول من منطقة آبار نيدوكو إلى محطة أبو ماضى بقطر 24 بوصة وبطول 35.5 كم، بينما يمتد الخط الثانى من محطة أبو ماضى إلى محطة الجميل بقطر 32 بوصة وبطول 92.5 كم، وتبلغ تكلفة المشروع 300 مليون دولار.. هذا وقد تم تشغيل الخط الأول نهاية يناير 2019 وتم تشغيل الخط الثانى منتصف شهر مايو 2019.

 


 


ترشيحاتنا