أخر الأخبار

في رأس غارب.. تعرف على أكبر محطات الرياح بالعالم

صورة موضوعية
صورة موضوعية

على بعد 350 كيلو من طريق القطامية العين السخنة المتجه إلى مدينة الغردقة، وتحديدًا عند الكيلو 118 بجبل الزيت بعد مدينة رأس غارب، مزرعة لتوليد الكهرباء من الرياح التى تعد أكبر محطات الرياح مستوى العالم.

محطة رياح جبل الزيت بقدرة 280 ميجاوات ، وهي واحدة من أكبر محطات الرياح في العالم من حيث المساحة والقدرة وعدد التوربينات.

تقع المحطة على مساحة 100 كم جنوب مدينة رأس غارب ، وتضم ۳۰۰ توربينة رياح بقدرات مختلفة ، وتم تنفيذ المشروع على 3 مراحل بتكلفة فاقت 12 مليار جنيه، واحتوت المحطة على أحدث منظومة رصد لمراقبة الطيور من خلال ١٢ نقطة مراقبة لإيقاف التوربينات أثناء هجرة الطيور بتكلفة بتكلفة 2 مليون يورو، من خلال أجهزة الرادار ليتم وقف التوربينات عند مرورها وإعادة تشغيلها بعد المرور وهى منظومة تستخدم لأول مرة فى العالم وتمكن إدارة المحطة فى الربيع الماضى من الحفاظ على سلامة الطيور المهاجرة التى بلغ عددها 300 ألف طائر وكانت الخسائر فى 9 طيور فقط وهو رقم لم يحدث فى أى دولة بالعالم من قبل، مؤكدا على أن أعمال الصيانة تتم بشكل منتظم كل 6 أشهر منذ بدأ أعمال الإنشاءات بالمحطة منذ 3 أعوام.

 واختيار الموقع جاء بعد الدراسات البيئية التي أقرت أن محمس تتمتع بقدرات هائلة من طاقة الرياح، وسرعات تصل إلى 13 م\ث وفي بعض المواقع تفوق هذه السرعات ، وتم تنفيذ محطة محولات خليج السويس جهد٢٢٠\٥٠٠ ك .ف سعة٥٠٠ م.ف. ا ، بتكلفة ٧٥٧ مليون جنيه ، وذلك لاستيعاب الطاقة الكهربية المنتجة من محطة رياح جبل الزيت.